أبها: عبدالعزيز العسيري

في الوقت الذي أكد فيه وزير النقل سليمان الحمدان أن عقبة ضلع الرابطة بين سراة أبها وتهامة أحد أولويات وزارته، وسيستعان باستشاريين متخصصين، لبحث أفضل سبل المعالجة، نتيجة الانهيارات التي حدثت من الأمطار والسيول الفترة الماضية، نافيا جلب شركات عالمية لصيانة العقبة، كما نشر في حساب إمارة المنطقة، أبدى الحمدان رفضه استمرار تعثر طريق السودة السياحي نحو 7 سنوات، مبينا أن زيارته لمنطقة عسير جاءت سريعة للاطلاع عن قرب عما خلفته الأمطار والسيول، كاشفا عن وجود زيارة مجدولة للمنطقة يمضي فيها وقتا أطول يتفقد خلالها عدة مشاريع، كمطار أبها الجديد، ومشاريع الطرق في السراة وتهامة.

عقبة ضلع
وحول عقبة ضلع قال الحمدان في تصريح إلى الوطن: عقبة ضلع أحد أولويات وزارة النقل، نتيجة الانهيارات التي حدثت من الأمطار والسيول الفترة الماضية ومضى يقول: هناك فريق من الوزارة وإدارة الطرق بالمنطقة أولى هذا الموضوع اهتماما كبيرا، وعمل على مدار الساعة، وحول الحلول قال: هناك خياران مطروحان، أولهما حلول سريعة لمعالجة بعض الإشكالات في العقبة، وهي جزأ من الحلول الدائمة، والتي سوف يدعى لها استشاريون متخصصون، للبحث في أفضل سبل لمعالجة هذا الموضوع.
وحول ما إذا كانت هناك إمكانية لتوسعة عقبة ضلع، قال الحمدان: هناك خيارات كثيرة لعقبة ضلع، وأضاف: أن ازدواجية عقبة ضلع تحتاج لدراسات وتقييم كامل، وتابع: لا أستطيع إعطاء أي رأي قبل استكمال الدراسات اللازمة، والأهم في الدرجة الأولى هو معالجة بعض الإشكالات القائمة، كالانهيارات الصخرية أو معالجة الطريق من الانهيارات الناتجة عن السيول لرفع مستوى السلامة، مؤكدا وجود مشروع لإنارة كامل عقبة ضلع لرفع مستوى السلامة.

تعثر طريق السودة
وقف الوزير الحمدان على مشروع ازدواج طريق السودة السياحي، وأبدى امتعاضه من تعثر المشروع، وقال: لا أقبل أن يتعثر مشروع بهذا الحجم لمدة 7 سنوات، موجها بسرعة استكمال المشروع حتى لو اضطرت الوزارة إلى سحبه من المقاول المنفذ.
وحول ما أُشيع عن إيقاف الوزارة للعمل في المرحلتين الثانية والثالثة بمشروع طريق السودة، ترك الوزير الحديث لمدير فرع الوزارة بعسير المهندس مبارك المطوع، الذي قال: إنه تم طلب سحب المشروع فيما يخص المرحلة الثانية، وأما المرحلة الثالثة فلم تطرح بعد.
 

 عقبة رديفة
وحول العقبة الرديفة لضلع والمتجهة من الفرعاء إلى منطقة جازان، قال الحمدان: هذه من الخيارات المطروحة، والوزارة تعمل لطلب الاعتمادات اللازمة لتنفذيها، وهي من الأولويات للوزارة، ولا نستطيع أعطاء وقت محدد للبدء في المشروع.
وعن طرق الساحل في المنطقة، قال سليمان الحمدان: هناك جزء شبه متعثر التنفيذ في طريق الساحل، ووجهت بمعالجة هذا الموضوع، وتفاهمنا مع المقاول شخصيا لسرعة إنجازه.
وكان وزير النقل قد قام بزيارة لمنطقة عسير أمس، التقى خلالها أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد، وتمت مناقشة عدد من المشاريع القائمة تحت التنفيذ، وبعض المشاريع المتعثرة التي تحتاج لعناية خاصة، ودفع سريع نحو استكمالها وإنجازها.