جدة: محمد المرعشي، سعود المولد


على الرغم من نفي المعرف الرسمي للمرور، إلغاء مضاعفة المخالفات المرورية، بعبارة عبر تغريدة على حسابه في تويتر لا يوجد إلغاء أو تخفيض على المخالفات المرورية، ننصح الجميع بتجنب المخالفات، أول من أمس، إلا أن انتشار الخبر في وسائل التواصل الاجتماعي اليومين الماضيين أدى إلى نفور أعداد كبيرة من تسديد المخالفات المرورية، بعد أن وجدوها دون الحد الأعلى.
نفي المرور قابله من جهة أخرى قبول الأنظمة الآلية للمرور للسداد بالحد الأدنى، وإرسال رسائل نصية على أجهزة المحمول الخاصة بالمخالفين، ساهم في انتشار الخبر في حيز كبير، خاصة في مجموعات الواتساب التي تناولها روادها صورا مختلفة لإلغاء الحد الأعلى للمخالفات المرورية وعملية السداد، حيث تمت أغلب عمليات تسوية المخالفات المرورية بنجاح.
ورصدت الوطن عبر حسابات مختلفة تخفيض الحد الأدنى للمخالفات وعدم رفعها للحد الأعلى منذ بداية العام 1438 تقريبا، وذلك عبر عدد مختلف من الحسابات، فيما استمرت المخالفات السابقة على نفس أرقامها بالحد الأعلى دون تغيير، الاختلاف في قيمة المخالفات المرورية شمل أيضا نظام أبشر، حيث بقيت المخالفة المرورية على حالها في أبشر، فيما انخفضت فقط في مواقع السداد الإلكترونية وأجهزة الصرف الآلي.
من جهتها، حاولت الوطن التواصل مع المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور العقيد طارق الربيعان، للاستفسار بخصوص تخفيض أو إلغاء الحد الأعلى للمخالفات المرورية، وكذلك إرسال رسالة نصية بهذا الشأن إلا أنه لم يتم الرد حتى ساعة إعداد هذا الخبر.
وكانت الإدارة العامة للمرور قد أعلنت في حسابها في وقت سابق أن نظام المخالفات المرورية لا يوجد به ما يسمى بتدبيل المخالفات؛ لكن يوجد حدّ أدنى وحدّ أعلى يتم تطبيقه بعد مرور شهر على عدم سداد المخالفة.