أبها: الوطن

تحتل إندونيسيا المركز الرابع لأضخم عدد سكاني في العالم، واقتصادها في توسع كبير وهدف مكافح في زيادة مشاركة الطاقة المتجددة، وسيتوقع ارتفاعها إلى 23% بحلول 2025.
وقال موقع رينويابل انرجي وورد المتخصص في الطاقة، لكن المناطق البعيدة والجزر تعتمد اعتمادا شبه كلي على مولدات الكهرباء بالدعم، والبترول المرتفع السعر، والذي عادة ما يكون مستوردا، وينقل إلى أماكن بعيدة وصعبة الوصول.
على الأقل حصة من النفط والكهرباء يمكن استبدالها بدمج الكهرباء من الطاقات المتجددة للمجتمعات النائية.

6 آلاف جزيرة
بإدراك الفرصة التي يقدمها السوق الإندونيسي، قام البرنامج العالمي (EERE) عام 2013 بنشر مشروع طاقة دائمة للأماكن النائية في إندونيسيا لتنمية السوق الإندونيسي للحصول على الحلول الأميركية لطاقة نظيفة، ولدعم جهود الحكومة الإندونيسية لزيادة الطاقة في الأماكن البعيدة والنائية حول 6000 جزيرة إندونيسية مأهولة بالسكان.
نشر معمل الطاقة المتجددة (NREL) في الشهر الماضي مقالة حول طاقة مستديمة للمناطق النائية في إندونيسيا: طرق لتسريع نشر في أنحاء البلاد، والذي يقدم مجموعة من الطرق لتسريع الطاقة المتجددة في كل أنحاء إندونيسيا، خصوصا الأماكن النائية.

3 شبكات
في تحليل سابق قام به هذا المشروع لحلول الكهرباء المتجددة، أوضح فيه أن ثلاثا من الشبكات الكهربائية من الأماكن النائية في إندونيسيا يجب أن تخدم وتستخدم دليلا لاستبدال مولدات الطاقة بالكهرباء المتجددة. لكل شبكة من الشبكات الكهربائية الثلاث: الرياح، والشمس، والغاز الحيوي، تم الحصول عليها من عمل الطواحين التي تنتج زيت النخيل، وتبين أنها أكثر الطرق فعالية لهذه الشبكات الكهربائية المحلية. حقيقة أن الطرق الثلاثة المختلفة لشبكات كهربائية أدت إلى ثلاثة حلول مختلفة لطاقة متجددة ليس إلا دليلا على أن هذه الدولة غنية بموارد مختلفة لمصادر طاقات متجددة.

دراسات الجدوى
اقتراحات ودراسات الجدوى الاقتصادية لهذه البرامج الثلاثة متوافرة في مقال نشرته الـ(NREL) في يونيو 2015 بعنوان طاقة مستديمة للأماكن النائية في إندونيسيا: تطوير الطاقة المتجددة.
ويتعاون فريق عمل (SERIG) مع الولايات المتحدة وشركات هندسة، إضافة إلى وزارة التجارة لاستقطاب تطوير هذه الإرشادات الثلاثة، ولمساعدة من التكنولوجيا الأميركية وخدماتها.

تطوير الطاقة
بدأت الحكومة الإندونيسية بمبادرة لجلب الكهرباء (بشكل كبير من الطاقة المتجددة) لأكثر من 12,600 قرية تفتقد إلى مصدر رئيسي للكهرباء، أو تعتمد على مولدات الطاقة، وهناك 2,500 قرية تفتقد إلى أي مصدر للكهرباء.
آخر مقال نشره الفريق كان يحوي طرقا لتسريع تطوير الطاقة المتجددة، والذي أعطى الحكومة الإندونيسية الحل لتنفيذ ذلك.
مع المساعدة والدعم الفعال من فريق البحث، أصبح بإمكان إندونيسيا أن تكون مثالا على استخدام الطاقة النظيفة، خاصة للقرى والجزر التي تعتمد اعتمادا كليا على مولدات الطاقة.