أقرت وزارة التعليم بوجود صعوبات في سعودة الوظائف التعليمية داخل المدارس الأهليّة. وأوضحت على لسان مدير التعليم الأهلي في المنطقة الشرقية عوض المالكي لـالوطن أن نسبة الأجانب في المدارس الأهلية بنين في المنطقة تصل إلى 75%، فيما تتراوح نسبة السعودة في مدارس البنات الأهليّة ما بين 85-90%، وأكد أن هناك 6 عوائق تضعف إقبال المعلم السعودي على التقدّم للعمل في المدارس الأهليّة.
تأجيل القرار
أكد المالكي، أن قرار سعودة المدارس الأهليّة مؤجل، ولم يصدر بحقّه أي توجيهات حتى الآن. وذكر أن المدارس الأهليّة تواجه ضعفاً من المتقدمين السعوديين، مرجعا السبب إلى أن هناك عوامل أخرى تجذب الموظف أو المعلم السعودي، وتنافس التعليم. وأوضح أن ذلك لا يعتبر عقبة، في ظلّ إمكانيّة إيجاد وظائف لأي متقدم في اليوم التالي، لتوفّرها على أرض الواقع.
خلافات الملّاك
استبعد المالكي، أن يكون عزوف المعلمين السعوديين عن الإقبال على المدارس الأهلية، بسبب الخلافات المستمرّة مع ملاكها، مرجعا السبب إلى أن حركة التنقل بين المدارس متاحة للمعلم السعودي، وأردف العائق هنا، أنه من مجرد الاتفاق مع معلم، نجده قد التحق بالتعليم الحكومي. وأضاف نحن نأخذ أسماء المعلمين ونضعها في قاعدة معلومات، حتى وقت الحاجة للتواصل معهم.
- إغراءات الشركات الكبرى النفطية أرامكو
- الاحتياجات الوظيفية في بعض المنشآت شركات الجبيل
- كثرة الطلب من القطاعات العسكرية
- رغبة المعلمين في الاتجاه إلى المدارس الحكوميّة
- بيئة الجامعات جاذبة للمعلمين وتفضيلهم لها جامعة الدمام- جامعة الملك فيصل
- استبعاد المعلمين السعوديين من تدريس مواد بعينها