الرياض: عبدالله فلاح

‏?يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية السابعة لأعمال السنة الأولى من الدورة السابعة الإثنين القادم تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مبادرات الإيرادات غير النفطية ورسوم تأشيرات الدخول والمرور والمغادرة والخروج والعودة، وتعديل المادة الخامسة من نظام تعرفة الطيران المدني، وإجراء تعديلات على نظام المرور، ورسوم الخدمات البلدية التي صدرت بمراسيم ملكية، وأحيلت لمجلس الشورى لإبداء الرأي فيها وفقا للأمر الملكي رقم أ/97 وتاريخ 17 /3/ 1418.
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1435 /1436. وقد لاحظت اللجنة في تقريرها العديد من السلبيات في النظام الحالي للبناء في مدن المملكة والتي منها الانتشار الأفقي للشوارع التجارية وارتفاع معدلاتها عن الحاجة الفعلية، ما أثر على النواحي الاقتصادية والعمرانية والاجتماعية وألغى خصوصية البيئة العمرانية للأحياء، إضافة إلى محدودية ارتفاعات المباني على الشوارع التجارية، ما أدى إلى ضعف الاستغلال الأمثل للبنية التحتية، وقد أوصت اللجنة بوضع ضوابط ومعايير تنظم توزيع انتشار المحلات التجارية داخل الأحياء السكنية.
وفي جلسة الثلاثاء القادم يناقش المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروع نظام توزيع الغاز الجاف وغاز البترول السائل للأغراض السكنية والتجارية.