نشطت منذ أسابيع، قبل أن تبدأ الإجازة ويدخل معها البعض مرحلة الركود فيما يخص التعليم، أصوات ومطالبات انقسمت على بعضها البعض
نشطت منذ أسابيع، قبل أن تبدأ الإجازة ويدخل معها البعض مرحلة الركود فيما يخص التعليم، أصوات ومطالبات انقسمت على بعضها البعض، الأولى وهي الأكثرية تطالب بإلغاء السنة التحضيرية في الجامعة وترى أنها مضيعة لوقت الطالب دون فائدة تذكر، والأخرى معارضة لها وترى أنها سنة مهمة مفصلية ومرحلة تأسيسية فيها يحدد الطالب خياره في تخصصه الجامعي.
بالنسبة للرأي المعارض لإلغائها ويرى فيها مرحلة تأسيسية ألا تثقون في تعليمنا العام وتأسيسه ومخرجاته؟
أعتقد أن السنة التحضيرية هي فعلا عبارة عن مضيعة للوقت وإنهاك للجهد والمادة على الدولة قبل الطالب نفسه، فلو سلمنا للرأي المعارض لإلغائها بصفة أنها سنة تأسيسية! ذلك يعني أن دراستنا لسنوات الثانوية العامة والتي فيها حددنا تخصصاتنا ما بين العلمي والأدبي، درسنا فيها مواد فصلت كل تخصص وبينت أهدافه وأبعاده، لا فائدة منها!
قد أتفق مع الرأي المعارض في حالة واحدة؛ لو لم تكن هناك معايير وشروط للقبول واختبارات من المركز الوطني للقياس والتقويم تحدد كفاءة ومهارات الطلبة، ولكن اختبارات التحصيلي اختصرت علينا الوقت والجهد لتعطي كل ذي حق حقه من الطلاب وتميز بينهم وتوضح تحصيلهم الدراسي.
واختبارات التحصيلي ليست كما يعتقد البعض أنها ضربة حظ هي ليست معجزة، وإذا وفق طالب محظوظ في إجابة أحد الأسئلة هناك 99 سؤالا لن يسعفه الحظ فيها ولن يجيب عنها إلا طالب لديه معرفة سابقة في موضوع السؤال.
السنة التحضيرية غير أنها إسراف وتبذير لجهد ومصروف الطالب، هي تحطيم لحماسه بأولى سنواته في التعليم العالي، خاصة أن هناك مقررات في المسارات لا تخدم الطالب في مشواره بأحد تخصصات ذلك المسار وتكون حجر عثرة له لعدم تقبله لها، أو مقررات لم يكن لها تأسيس من البداية ولا تهم التخصص، ودراسة الطالب لها في هذا الوقت بالتحديد غير لائقة، هو قد بدأ يتخصص أكثر عما كان عليه في الثانوي، سواء علوم أو آداب، إذاً لماذا التعويض عن التعمق في تخصصه بتشتيت الطالب بمقررات لن تنفعه في مشواره الدراسي! وعلى سبيل المثال المسار الإنساني والمواد العلمية والصحية كمقرر الثقافة الصحية أو مقرر الإحصاء أو في المسار العلمي مادة عرب أو سلم، من سنوات الإعدادية إلى الثانوية العامة الطالب يدرس مواد الدين ومواد اللغة العربية، أعتقد هذه السنة لن تضيف شيئا على ما سبق وتعلموه، فلماذا نضيع وقتنا ونعجز طلاب العلم ونخلق لهم جوًّا غير مرغوب فيه للدراسة والتعلم.
وإن كان ولا بد من دراسة بعض المقررات لحاجة التخصص لها مثل مقرر الإحصاء لطلاب تخصص الجغرافيا تضاف هذه المقررات في جدول الطالب في أولى مستوياته وذلك بعد القبول المباشر.
المقصود بإلغاء السنة التحضيرية والقبول المباشر في هذا المقال هي المسارات العلمية أو النظرية والتطبيقية فقط، أما المسار الصحي الطب خارج الموضوع.