أبها: الوطن

من الشائع عن لعبة الشطرنج التي يطلق عليها وصف لعبة الملوك أنها تجعلك أكثر ذكاء، وقد شجعت أندية واتحادات الشطرنج عبر العالم على إدراج اللعبة في المناهج الدراسية، لاسيما في المرحلة الابتدائية.
ونشرت صحيفة وول استريت جورنال تقريرا عن أهمية لعبة الشطرنج جاء فيه أن جمهورية أرمينيا، تُعطي طلاب الصف الثاني والثالث والرابع دروسا في الشطرنج، أما في أميركا فغالبا ما يرى الآباء الملتزمون هناك، أن دروس الشطرنج بقدر أهمية حصص الموسيقى والحاسوب، وهذه طريقة، ليمنحوا أبناءهم دفعة للسعي في تحصيل أفضل الدرجات، وضمان القبول في الجامعات التي تدرس النخبة.
وربطت هذه اللعبة دائما بالذكاء، كما أن أساتذة الشطرنج لديهم القدرة على تحقيق انتصارات عقلية مذهلة. وقد ورد عن ماجنوس كارلسن، الذي يحافظ في الوقت الراهن على لقب بطل العالم في هذه اللعبة، تمتعه بذاكرة قوية في طفولته. كما لعب في مباراة استعراضية أخيرا أقيمت في نيوجيرسي ضد 11 خصما في وقت واحد، ليتغلب عليهم جميعا في أقل من 20 دقيقة.
ولعل أهم ما في الأمر أن لعبة الشطرنج تشجع اللاعبين على اتباع نهج فكري في حياتهم، وهذه اللعبة تعود إلى عدة قرون، وتنطوي على بنية منطقية معقدة، كما أنها ممتعة وتستطيع أن تستحوذ عليك لتمارسها.