بينما كشف أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر، عن وصول نسبة الإنجاز في مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض إلى 45%، أكد أن معدلات الإنجاز في المشروع ستشهد تسارعا خلال المرحلة المقبلة. وقال الأمير فيصل في تصريح صحفي عقب ترؤسه الاجتماع الـ11 للجنة العليا مساء أول من أمس بمقر الهيئة في حي السفارات بحثنا مع أعضاء اللجنة العليا لمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام، سير العمل في المشروع الذي بلغت نسبة إنجازه 45%، وسيشهد تسارعا في معدلات الإنجاز خلال المرحلة المقبلة، وإن الاجتماع شهد مناقشة العديد من الموضوعات الرئيسية التي تشمل مراحل تشغيل المشروع، ومنهجيات الإدارة والتشغيل والصيانة المثلى التي تضمن استدامة المشروع، وتحقق تطلعات السكان تجاهه، إضافة إلى بحث كافة الأعمال القائمة في المشروع، وإقرار التوجيهات الملائمة لإنجازه وفق أعلى المعايير.
تنفيذ المشروع في 225 موقعا
أوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس إبراهيم السلطان، أن الاجتماع اطلع على سير العمل في تنفيذ أعمال مشروع قطار الرياض، حيث تتواصل حاليا أعمال تنفيذ المشروع في أكثر من 225 موقعا على امتداد مسارات شبكة قطار الرياض في مختلف أرجاء المدينة، في الوقت الذي بلغت فيه نسبة الإنجاز حتى الآن 45%. وتتوزع الأعمال الجاري تنفيذها ضمن المشروع بين كافة عناصره بما يشمل: أعمال تحويل الخدمات التي يزيد طول المنجز منها على 278 ألف متر، والأعمال الإنشائية في المحطات البالغ عددها 85 محطة، وتنفيذ مسارات القطار الستة البالغة أطوالها 176 كيلومترا، وتنفيذ مختلف مكوناتها من أنفاق وجسور ومسارات على سطح الأرض، وتركيب القضبان الحديدية على أربعة خطوط تشمل كلا من: الخط الأحمر محور طريق الملك عبدالله، والخط الأصفر محور طريق مطار الملك خالد الدولي، والخط البرتقالي محور طريق المدينة المنورة، والخط الأزرق محور العليا - البطحاء. وأنهى المشروع حتى الآن، إنشاء أكثر من 16 كيلومترا من المسارات على سطح الأرض، وتركيب أكثر من 45 كيلومترا من الجسور بواسطة 17 آلة لتركيب الجسور، وبنسبة إنجاز بلغت 54%، في الوقت الذي تم فيه إنهاء أعمال أكثر من 40 كيلومترا من الأنفاق السطحية والعميقة بنسبة إنجاز بلغت 77%، تشمل إنجاز معظم أعمال حفر الأنفاق العميقة بنسبة بلغت 98%.
تسارع أعمال المحطات ومراكز الصيانة
شهد المشروع تسارعا في تنفيذ أعمال الإنشاءات في مواقع المحطات الرئيسية والفرعية، حيث يتواصل العمل حاليا في تنفيذ جميع المحطات، من بينها: محطة قصر الحكم، ومحطة مركز الملك عبدالله المالي، ومحطة الصالة الخامسة بمطار الملك خالد الدولي، والمحطة الغربية، فيما تتواصل الأعمال في إنشاء مبنى مركز التحكم والتشغيل للمشروع، ومراكز المبيت والصيانة السبعة لكافة الخطوط ضمن المشروع، حيث أوشكت أعمال تشييد الهياكل الحديدية والخرسانية لهذه المباني على الانتهاء، فيما شرعت أعمال تركيب التمديدات الكهربائية والميكانيكية.
إنهاء أعمال تصنيع 41 قطارا
يتواصل العمل أيضا في تصنيع عربات القطارات ضمن المشروع البالغ عددها 190 قطارا، والتي يجري تصنيعها خصيصا للمشروع من قبل ثلاثة من أكبر مصنعي عربات القطارات في العالم، وهم: شركة SIEMENS الألمانية، وشركة BOMBARDIER الكندية، وشركة ALSTOM الفرنسية، حيث جرى إنهاء أعمال تصنيع 41 قطارا، في الوقت الذي تجري فيه الاختبارات اللازمة على القطارات التي اكتمل تصنيعها، تمهيدا للبدء في نقلها إلى الرياض في الربع الأول من العام المقبل 2017.
تزويد المشروع بالكهرباء
تم إنجاز نسبة 91% من أعمال تزويد المشروع بالطاقة الكهربائية من قبل الشركة السعودية للكهرباء، حيث جرى تشييد أربع محطات جديدة للكهرباء، فيما يجري العمل على تعزيز المحطات الثماني القائمة، وتمديد شبكات التغذية الكهربائية لمشروع قطار الرياض. كما تتواصل أعمال تنفيذ تعديلات الطرق للمرحلة الأولى من خطوط شبكة الحافلات ذات المسار المخصص BRT في جنوب مدينة الرياض، في كل من طرق: حمزة بن عبدالمطلب، ديراب، الأمير محمد بن عبدالرحمن، والخرج.