جمع عدد من الباحثين الميدانيين آراء بعض المستفيدين من الخدمات الحكومية بالمنطقة الشرقية عبر جولات ميدانية يومية، تستهدف استطلاعات ومقابلات مع المراجعين للدوائر الحكومية، للعمل على تقييم أداء تلك الجهات ورفع مستوى ما تقدمه من خدمات. وتابع الباحثون التابعون لمشروع قياس وتحقيق رضا المستفيدين بإمارة الشرقية، الأداء الفعلي للدوائر الحكومية، عبر قياس رضا المستفيدين، معتمدين على 6 مؤشرات متعلقة بالبيئة الخارجية للجهة الحكومية، والبيئة الداخلية، وسهولة توفر وسائل الاتصال، وأداء الموظفين، والوقت المخصص لتقديم وإنهاء الخدمات، إضافة إلى مدى سهولة الإجراءات. رصد الباحثون الخدمات الميدانية المقدمة من قبل العديد من الجهات الحكومية بينها الصحة، والتعليم، والبلديات، والمرور، والدوريات الأمنية، والدفاع المدني، وأعدوا تقارير دورية حول أداء تلك الجهات، مما ساهم في تحسين خدماتها. وأوضح رئيس اللجنة العليا للمشروع الأمير فهد بن عبدالله بن جلوي لـالوطن أن التقارير ينفذها ويشرف عليها باحثون سعوديون مدربون من الإمارة على إجراء الاستطلاع والمقابلات مع عدد كبير من المستفيدين، وذلك وجهاً لوجه وبشكل عشوائي وتعبئة الاستبانات آلياً من خلال أجهزة لوحية وتفريغها من قبل فريق الدعم الاستشاري للمشروع، وإعداد التقارير المفصلة حول الأداء.
وأشار الأمير فهد بن عبدالله إلى أن المشروع يشرف عليه ويرأسه أمير الشرقية الأمير سعود بن نايف، ويتابع بشكل مستمر احتياجات المستفيدين من الخدمات الحكومية للوصول للمنهج التطبيقي الذي يجعل من الرقي بالخدمات الحكومية واقعا ملموسا لتحقيق التطلعات الحكومية.