في إطار مساعيه لفضح تجاوزات الانقلابيين الحوثيين وحليفهم المخلوع، والانتهاكات التي يقومون بها لحقوق الإنسان، أصدر التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان تقريرا، رصد فيه كافة التجاوزات التي ارتكبت خلال هذا العام، موردا إياها بالتفاصيل والأرقام، قدم صورة منه إلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف.
وقال التحالف، في بيان على موقعه الرسمي إن إجمالي القتلى الذين سقطوا وسط المدنيين خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 1146 قتيلاً مدنياً موزعين على 17 محافظة، مضيفا أن بين القتلى 373 طفلاً و98 امرأة. مشيرا إلى أن القصف العشوائي الذي يشنه الانقلابيون على الأحياء السكنية في مختلف المدن والمحافظات أسفر عن سقوط قرابة ألف قتيل، مؤكدا أن معلوماته اعتمدت على شهادات موثقة وجاءت بعد تمحيص وتدقيق.
وأضاف التقرير أن الضحايا الذين لقوا حتفهم بسبب التعذيب في سجون الميليشيات بلغ 26 حالة، مشيرا إلى أن عائلات الكثير من الضحايا أبلغوا بمقتل أبنائهم بعد فترة من وفاتهم، وأنهم لم يكونوا يعلمون أماكن احتجازهم. وأكد أنه تم رصد 71 حالة تعذيب داخل سجون ميليشيا الحوثي وصالح، حيث تنوعت بين الإيذاء الجسدي والنفسي، والصعق بالكهرباء، والإعدام الصوري وامتهان الكرامة، وإدخال كلاب مسعورة على بعض المختطفين داخل زنزانات انفرادية، كما حدث مع الصحفي صلاح القاعدي، في سجن احتياطي هبرة الذي تسيطر عليه الميليشيا وحليفها بالعاصمة صنعاء، حسب رواية أحد المفرج عنهم من السجن ذاته.
مشيرا إلى أن أكثر المحافظات التي شهدت تجاوزات للجماعة الانقلابية هي تعز، إب، البيضاء، الحديدة، المحويت، الجوف، أمانة العاصمة.
ومضى التقرير بالقول إن عدد الإصابات بلغ 4044 حالة تعرض لها مدنيون عزل جراء الأعمال العسكرية الدائرة في اليمن، بينهم 1067 طفلا ممن دون سن الثامنة عشرة وحوالي 369 امرأة، موزعين على 17 محافظة، شملتها عملية الرصد والتوثيق خلال النصف الأول من العام الجاري.