أمل طوهري

سأتجرد من مسؤوليتي كمعاقة في هذا المقال وأكتب عتابي إليك أيها المجتمع.
هل ما تقوم به نحو المعاقين ينطوي على ما الذي يمكن في المستقبل أن يكون هذا المعاق؟
إذا أردنا أن يكون هذا المجتمع مجتمعًا سويًا لا بد من إشراك المعاقين في الثقافة والتقدم الحضاري، أما أن يكون الاهتمام بهم اهتمامًا للحظة الحالية فلن نستفيد كثيرًا، وهذا يعني أنك لا تؤمن بقدرة المعاق في الإسهام في عجلة التأثير.
بالنظر إلى ما حولنا من إنجازات أقيمت لأجل المعاقين نجد ما يلي:
الفراغ الإنجازي إن صحت العبارة؛ ما الحاجة من إقامة معرض بكامله لتعريف المبصرين مثلًا بلغة برايل ومشاهدة آلة بيركنز الأثرية و.... أفهم أن يكون هذا جزءًا من معرض أما أن المعرض هو كل هذا فعلى الدنيا السلام، المجتمع بحاجة لرؤية الحياة اليومية للمعاق والإجابة عن تساؤلاته نحو هذا المعاق والتي لا يبوح بها خوفًا على نفسيته، أو عدم القدرة على صياغة السؤال أو عدم وجود الفرصة.
لا زالت المؤتمرات والبرامج تناقش كيف تستقبل الأسرة ابنها المعاق وتهيئتها لذلك، والموضوعات الطبية التي تخص الإعاقة ذاتها.
محاولة وضع نظام أو تفعيل أنظمة قررت ولكن على الورق.
البحث عن القطاع الخاص ومحاولة التعاون معه من أجل التدريب والتوظيف. التدريب التقني.
مساعدة المعاق في الحصول على بعض الأجهزة بتكلفة أقل.
الترفيه الذي يشبه اليوم المفتوح في المدارس.
بالطبع ليس كل ما سبق سلبيًا لكن من خلال قراءة سريعة تجد معظمه يخاطب المجتمع، أو الأسرة، أو الجمادات، ويبقى هذا الكائن في أبعد نقطة جغرافية، بعيدًا عن المشاركة في عملية التغيير.
وبالرغم من المقاربات الثلاث في الخطاب الاجتماعي إلا أن هذا الخطاب لم يتمكن من صناعة بيئة محفزة تمكن المعاق من أن يكون العنصر الأول، العنصر المبادر في التأثير في قضية اجتماعية، أو علمية، أو اقتصادية ويرجع ذلك في نظري إلى عدة عوامل: الأول: أن أسلوب الطرح في كل الخطابات لا يواكب التطور السريع في العصر والتقنية. والثاني: أن القائمين على هذه الخطابات والمستهدفين منها يفشلون في تجاوزهم لأول اختبار عملي في التعامل مع المعاق وهو منح الثقة وليس الرقابة. وثالثها: التطرف في التفكير سواءً من المعاقين أو غيرهم بين فئة تؤمن بالعجز، وفئة تؤمن بالقدرات الخارقة لهذا الشخص وأنه لا يمكن لأي إنسان أو تقنية أن يقف أمام تحقيقه إحلامه. ورابعها: البيروقراطية التي تؤخر قيام المشاريع وقد تجهضها. وخامسها: الموقف السلبي من عملية النقد: النقد الموضوعي لفعل المعاق ذاته، لما يقدم له، للبيئة، لكل شيء. وسادسها: إسقاط تجربة معاق سعودي أو عربي بظروفها بكل ما فيها على المعاقين الآخرين، واستحواذها على متن الخطاب، ولسان حال المعاقين يقول أعطني ظروف هذا المعاق، وماله وافسح لي المجال للسفر خارجًا إذا كنت تنتظر مني فوق ما أنجزه وسابعها: إغفال المثقفين والنخب من الخطابات الاجتماعية الخاصة بالمعاقين