مكة المكرمة: الوطن

تحت شعار الحج رسالة سلام، يطلق مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل اليوم في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة حملة الحج عبادة وسلوك حضاري في موسمها الثامن.

5 مراحل
بيّن مستشار أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة التنفيذية والتحضيرية لأعمال الحج الدكتور هشام الفالح، أن الحملة وُضعت لها 5 مراحل لتحقيق أهدافها، مشيرا إلى أنها ومنذ انطلاقها حققت نجاحات كبيرة، مستدلاً بما سجلته الإحصاءات في انخفاض المخالفات والمخالفين أثناء موسم الحج في المواسم الماضية.
وذكر الفالح أن الحملة دأبت خلال الأعوام الماضية على تحفيز احترام المكان والحدث والإنسان، واحترام الأنظمة، وتنمي في مضامينها إحساس الحاج والمعتمر بمسؤوليته، وتُشَجّعه على المبادرة لتغيير سلوكياته واستشعار دوره الإنساني المسلم المتحضر؛ إزاء الحجاج وأداء الفريضة، موضحا أن الحملة هذا العام تحمل رسالة جديدة تهدف لتعزيز السلام من خلال الركن الخامس للإسلام، وذلك عبر المراحل الخمس للحملة والمتمثلة في تعظيم مكة والهادفة إلى زيادة الوعي بشرف مكانة البلد الحرام واستشعار عظمة المشاعر المقدسة وتستهدف عامة الجمهور، وزوار البيت الحرام.


لماذا التصريح
أضاف الفالح، أن المرحلة الثانية تُعنى باستقبال ضيوف الرحمن وتهدف إلى استشعار مسؤولية وشرف خدمة ضيوف الرحمن، وتستهدف سكان منطقة مكة المكرمة، والعاملين خلال موسم الحج، فيما تحمل المرحلة الثالثة رسالة لماذا التصريح؟، وتهدف إلى التوعية بأهمية إصدار تصريح الحج وعواقب عدم إصدار التصريح، وتستهدف المواطنين والمقيمين في المملكة، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
ونوه الفالح إلى أن المرحلة الرابعة تحمل رسالة سلوكيات الحج وتهدف إلى التنويه بأبرز السلوكيات السلبية خلال فريضة الحج، وتستهدف عامة الحجاج، وأخيرا المرحلة الخامسة التي تحمل رسالة شكر للعاملين في موسم الحج، والحجاج على التزامهم بالتوجيهات.


كسوة الكعبة
يقام اليوم حفل تدشين بعض البرامج والمشاريع بمقر مصنع كسوة الكعبة المشرفة، وذلك برعاية كريمة من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وبحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس.
وبين الرئيس العام أن هذه الرعاية تأتي امتداداً لاهتمام ولاة الأمر والعناية الدائمة بالحرمين الشريفين وروادهما، والكعبة المشرفة وما يخصها.