جدة: محمد الزايد

كشف مدير العلاقات العامة والإعلام في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة تركي الذيب لـالوطن عن استقبال مجمع صالات الحج والعمرة بالمطار مساء أمس الأحد 14200 معتمر على متن 137 رحلة جوية، في حين شهد المجمع مغادرة 7352 معتمرا في الوقت نفسه على متن 87 رحلة جوية.
 42 ألف رحلة
أكد الذيب استقبال مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة 5.9 ملايين معتمر بين قدوم ومغادرة، وذلك عبر 42 ألف رحلة جوية من مختلف أنحاء العالم، اعتبارا من منتصف شهر صفر الماضي وحتى الخامس عشر من شهر رمضان بواقع 3.4 ملايين قادم للعمرة على متن أكثر من 26 ألف رحلة جوية، و2.5 مليون معتمر مغادر عبر 16 ألف رحلة جوية.
  كثافة تشغيلية
أوضح الذيب أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي وعبر صالاته الثلاث يشهد كثافة تشغيلية عالية الفترة الحالية، حيث وصلت الحركة الجوية فيه إلى 620 رحلة جوية في اليوم الواحد بين قدوم ومغادرة.
وفيما يخص مجمع صالات الحج والعمرة، أكد الذيب أن المجمع يستقبل نحو 8 ملايين حاج ومعتمر سنويا من خلال 14 صالة قدوم ومغادرة تستوعب 3500 راكب في الساعة، ما بين قدوم ومغادرة مجهزة بشكل كامل وتستوعب لـ312 رحلة جوية يوميا بمعدل 13 رحلة في الساعة في أوقات الذروة.
 مضاعفة الطاقة الاستيعابية
أضاف الذيب أن صالة مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجنوبية الصالة السعودية تستقبل أكثر من 15 مليون مسافر في السنة أي أكثر من ضعفي الطاقة الاستيعابية التي صممت لها وهي 6 ملايين مسافر في السنة، في حين تستقبل الصالة الشمالية حوالي 7 ملايين مسافر في السنة، بينما تبلغ الطاقة الاستيعابية الأساسية لها 3.3 ملايين مسافر في السنة.