زغرب: أ ف ب

تمتد جذور كرة القدم الكرواتية إلى منتخب يوغوسلافيا السابق الذي وصفه الأسطورة بيليه بـبرازيل أوروبا، ومنها تخرج عاطفة ملتهبة للعبة الأكثر شعبية في العالم. خبر تأهل الأحمر والأبيض إلى مونديال 2014 بالبرازيل بعد ملحق أوروبي على حساب آيسلندا، ضاهى في عام 2013 خبر اندماج البلاد مع الاتحاد الأوروبي.

تألق
لاعبو منتخب فاتريني يمتلكون تقنية فائقة، موهبة طبيعية لا تنضب، لكن يشوبها أحيانا غياب الواقعية والدقة. تلهم تشكيلة 2016 عشاقها بالانضمام إلى الفريق الأسطوري الذي أحرز المركز الثالث في باكورة مشاركاته في مونديال فرنسا 1998، مع هداف ريال مدريد الإسباني السابق دافور سوكر، صانع ألعاب ميلان الإيطالي زفونيمير بوبان والفنان روبرت بروزينيكي والجناح السريع روبرت يارني.
 

مشوار
تأسس منتخب كرواتيا الحديث عام 1991، قبل قليل من تفتت يوغوسلافيا، لكنه صدم الجميع عندما أقصى ألمانيا بثلاثية في ربع نهائي 1998 قبل أن يسقط بصعوبة أمام فرنسا صاحبة الأرض، فحل ثالثا على حساب هولندا، لكنه خيب الآمال في الدور الأول من نسختي 2002 و2006.
تشارك كرواتيا في النهائيات القارية للمرة الرابعة على التوالي والخامسة في تاريخها، خاضت 14 مباراة، فازت في 6 وتعادلت في 4 وخسرت مثلها، سجلت 18 هدفا ودخل مرماه 16 هدفا. وتبقى أبرز نتيجة لها الدور ربع النهائي عامي 1996 و2008.

نجوم
يعول كرواتيا على نجم ريال مدريد الإسباني لوكا مودريتش المنتشي بلقبه الثاني في مسابقة دوري أبطال أوروبا مع النادي الملكي بعد الأول عام 2014 وزميله في الميرينجي ماتيو كوفاسيتش، ولاعب وسط برشلونة ايفان راكيتيتش وهداف يوفنتوس الإيطالي ماريو ماندزوكيتش.