لطالما كانت أميركا دولة تحترم التعدد والاختلاف ومساهمات الآخرين في بناء المجتمع الأميركي، فإنه في خضم حقبة تتعالى فيها النبرة المعادية للإسلام والمسلمين، ومثلما نفكر دوماً في إرث الحضارتين الرومانية واليونانية، إليكم نظرة سريعة على أماكن تحتضن الإرث الإسلامي من آيات قرآنية ورموز في أعرق المؤسسات الأميركية. 
كلية هارفارد للقانون: يحتضن معرض الكلمات الخالدة عن العدالة في مكتبة كلية القانون في جامعة هارفارد 33 اقتباساً حول أعظم ما قيل عن العدالة. حيث تبرز بشكل واضح على الجدار المقابل لمدخل المكتبة ثلاثة اقتباسات، من بينها الآية القرانية رقم 135 من سورة النساء التي قال الله فيها يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى? أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى? بِهِمَا. وقد جرى اختيار تلك الاقتباسات بوصفها تأكيداً على توقِ الإنسان للعدالة والكرامة عبر القانون.
المحكمة العليا الأميركية: في أعلى منصة المحكمة مباشرة، يوجد إفريز محفور داخل الرخام في مبنى المحكمة العليا الأميركية في واشنطن يظهر 18 من أعظم القادة في التاريخ ممن رسخوا روح القانون، من بينهم النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).   
مبنى الكابيتول الأميركي: على طول جدران حجرة مجلس النواب، الكائن في مبنى الكابيتول الواقع قبالة المحكمة العليا الأميركية، جرى تعليق لوحات تصور 23 شخصية ممن ساهموا في وضع المبادئ التي يقوم عليها القانون الأميركي. وقد وضعت لوحة تحمل صورة للسلطان سليمان القانوني، سلطان الدولة العثمانية بين عامي 1520 و1566.   
قُبة مكتبة الكونجرس: تظهر جدارية معلقة أعلى حجرة القراءة في مكتبة الكونجرس التناغم بين البشر من مختلف الأعراق. ويحيط بها لوحات تمثل 12 من الشخصيات، من اليهود والرومان والإغريق والإسبان والإنجليز والفرنسيين والمسلمين، التي أسهمت في تطور الحضارة الغربية. وقد عكست اللوحة الخاصة بالإسلام شخصًا يقف بجوار إنبيق مع لافتة كُتب عليها الفيزياء، عرفاناً بمساهمة علماء المسلمين في مجال الفيزياء.
مكتبة توماس جيفرسون: يمكن للمرء أن يعثر داخل مكتبة جيفرسون الشخصية، الواقعة شرق مكتبة الكونجرس، على نسخة مترجمة من القرآن من قبل جورج سيل، وتحمل الأحرف الأولى من اسم جيفرسون نفسه. وقد ظهرت تلك النسخة لأول مرة عام 2007، عندما أدى كيث إليسون اليمين بوصفه أولَ مسلم يجري انتخابه في الكونجرس.
قال إليسون إن هذا يوضح أنه منذ نشأة وطننا، كان بيننا من يتمتع بنفاذ البصيرة، ويتسم بالتسامح الديني، وأنه يمكن للمرء أن ينهل الحكمة من كل المصادر المتاحة، بما فيها القرآن.