الرياض: مهاب الأعور

أكد وكيل وزارة الزراعة للثروة الحيوانية الدكتور حمد البطشان أن 60% من مسببات أمراض البشر هي من أصل حيواني، وهي معروفة باسم الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان. وقال على هامش فعاليات اليوم العالمي للطب البيطري 2016، الذي أقيم في الرياض أمس تحت رعاية وزير الزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، إن الأطباء البيطريين ليدهم دور محوري في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين والمقيمين بالمملكة، وتأمين الغذاء الآمن وتعزيز مفهوم الرفق بالحيوان والتجارة الدولية الآمنة ذات العلاقة بصحة الحيوان والإنسان.
وأشار الدكتور البطشان إلى أن هناك أمراضا متعددة يمكن أن تنتقل للبشر عن طريق الحيوانات المنزلية أو البرية أو حيوانات المزرعة أو منتجاتهم، مضيفا أن منظمة الصحة الحيوانية تبنت مفهوما جديدا يعرف بـعالم واحد – صحة واحدة، أي أن صحة الإنسان مرتبطة بصحة الحيوان وسلامة البيئة.
وأضاف أن الأطباء البيطريين أسهموا في تحقيق الأمن الغذائي للمملكة من الألبان ومنتجاتها، وذلك من خلال وضع الخطط المستقبلية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء والدواجن وكذلك بيض المائدة.
وتابع: من أهم متطلبات الاستمرار في النجاح المكتسب حاليا لمهنة الطب البيطري في المملكة هو الارتقاء بمستوى الأطباء البيطريين علميا ومهنيا، والوزارة تعمل على تطوير الكوادر البيطرية الوطنية من خلال إعداد البرامج التدريبية الخاصة بهم، والحصر على ابتعاث عدد من الأطباء البيطريين داخليا وخارجيا للدراسات العليا في التخصصات البيطرية التي تخدم العمل بالوزارة.