كشف رئيس المجلس البلدي لمدينة الرياض المهندس عبدالله العمران في حديثه إلى الوطن أن المجلس يناقش حاليا تحديد 10 قضايا تخص الاحتياجات الخدمية للمواطنين، مبينا أنها ستأخذ الأولوية في عمل المجلس خلال الأشهر الستة المقبلة.
حملة إعلامية
أضاف العمران: نسعى إلى تدشين حملة إعلامية موسعة للوصول إلى المواطنين وتسهيل إيصال شكواهم ومقترحاتهم للمجلس، وبالتالي نرفعها للجهات المعنية، مشيرا إلى أن المجلس في دورته الثالثة التي بدأت مطلع العام الحالي انتهى أخيرا من تشكيل اللجان الفرعية، آخذا في الاعتبار تقليل أعدادها إلى الحد الذي يمكن أعضاءها من التركيز والوصول بها إلى النتائج المرجوة، واستحداث لجنة التخطيط والمتابعة لمراجعة ومتابعة أعمال اللجان المختلفة.
وعن الانتقادات التي توجه إلى عمل بلدي الرياض رد العمران بقوله: أعتقد أنه من المبكر الحكم على أداء المجلس خلال ثلاثة أشهر، علما بأن الأعضاء يعملون حاليا وفق الوسائل المتاحة لهم وبجهد مضاعف، ويحتاجون دعم ومساندة المواطنين والدعاء لهم بالتوفيق.
ميثاق عمل
أوضح رئيس بلدي الرياض أنه تم الإعلان عن ميثاق عمل يحدد الأطر العامة لعمل الأعضاء في ضوء المبادئ المهنية والأخلاقية، ويوفر قاعدة متناسقة ذات أرضية ثابتة لاتخاذ القرارات المهمة، ويؤكد أهمية الوفاء بالالتزامات كافة وفق أنظمة ولوائح المجلس، إضافة إلى متابعة مجموعة من قرارات الدورة السابقة لتفعيلها والاستفادة منها. وعن أبرز الشكاوى والملاحظات التي وصلت إلى المجلس البلدي لمدينة الرياض من قبل السكان، أجاب المهندس العمران بقوله: تتعلق معظم الشكاوى بعملية النظافة وقضايا التلوث البيئي، خاصة الآثار السلبية التي يعانيها سكان بعض الأحياء من المكبات الموجودة بها وشكاوى السكان المجاورين للحدائق العامة من كثافة وسلوكيات المرتادين، إضافة إلى كثرة الحفريات بالشوارع وتأثير التكدس المروري على مداخل ومخارج بعض الأحياء.
التواجد الميداني
وحول نية الأعضاء النزول ميدانيا للوقوف على المشكلات في بعض ا?حياء، قال العمران هذا الأمر موجود بالفعل.. فالمجلس أعد جدول زيارات كل أسبوعين يزور بموجبه 5 أعضاء إحدى البلديات الفرعية، مع أخذ جولة في نطاقها، والالتقاء بالمسؤولين والمواطنين، إضافة إلى اليوم البلدي الذي يقام أسبوعيا، وهو يوم مفتوح يلتقي خلاله أحد أعضاء المجلس بالمواطنين ويتلقى شكاواهم ومقترحاتهم مباشرة داخل مبنى البلدية الفرعية بالحي. وتابع: خصص الأعضاء في مختلف الدوائر مجموعة من الحسابات ليتمكنوا من التواصل مع المواطنين بشكل دوري عبر (تويتر- وتساب)، وغيرها.
أبرز القضايا الخدمية
- شكاوى النظافة
- التلوث البيئي
- إزعاج مجاور الحدائق
- كثرة الحفريات بالشوارع
- التكدس المروري