الدمام: ناصر بن حسين

صنف مجلس الوزراء البحريني، مؤسسة الحرمين الخيرية منظمة إرهابية ضمن 68 منظمة إقليمية ودولية. وأوضح المشرف على الجمعيات الخيرية في وزارة الشؤون الاجتماعية إبراهيم الغرير، أن المؤسسة وغيرها من الجمعيات الأهلية لا تخضع لإشراف الوزارة.


أدرج مجلس الوزراء البحريني أول من أمس مؤسسة الحرمين الخيرية، ضمن قائمة المنظمات الإرهابية التي تضم 68 منظمة. جاء ذلك خلال اجتماعه في قصر القضيبية، إذ إنه تم الأخذ في الاعتبار القوائم الإرهابية المعتمدة إقليميا ودوليا، إضافة إلى قائمة المنظمات المحلية البحرينية التي سبق اعتمادها، وتتركز أغلب تلك التنظيمات في باكستان، في ظل تواجد بعضها في سورية ولبنان وروسيا وأفغانستان.

تنسيق بين بلدين
أوضح سفير المملكة لدى البحرين عبدالله آل الشيخ لـالوطن، عدم عودة الجهات المعنية في البحرين إلى السفارة والإبلاغ عن تصنيف مؤسسة الحرمين الخيرية تنظيما إرهابيا ضمن 67 منظمة أخرى، لافتا إلى أن هناك تنسيقا في هذه الأمور بين البلدين، وأن هذا الأمر شأن داخلي في البحرين، قائلا: الرؤى متفقة بيننا وبين البحرين، ونحن كسفارة لم يتم إبلاغنا، وهناك تنسيق دائم بين البلدين في هذه الأمور وغيرها.

أنظمة خاصة
أوضح المشرف على الجمعيات الخيرية بوزارة الشؤون الاجتماعية إبراهيم الغرير لـالوطن، أن هذه المؤسسة وغيرها من المؤسسات أو الجمعيات الخيرية الأهلية، أو الصادرة بمرسوم ملكي، لا تخضع لإشراف الوزارة، ولا تعود مسؤوليات إداراتها أو مراقبتها أو تشغيلها ومتابعة شؤونها إليهم، مؤكدا أن لهذه الجمعيات أو المؤسسات أنظمة خاصة، مبديا عدم معرفته بآلياتها.


إدارة مستقلة
رفع مدير عام الجمعيات الخيرية بالمملكة محمد عسيري في حديث مع الوطن يده عن معرفته بمعلومات عودة هذه الجمعيات والمؤسسات الخيرية إلى الوزارة، قائلا: المؤسسات والجمعيات لها إدارة مستقلة، ومؤسسة الحرمين الخيرية لا علاقة لنا بها بتاتا، ومعلوماتها ليست عندي، وبالإمكان أن يفيدك المشرف المتخصص في الوزارة نفسها.


إشراف الوزارة

كشف الغرير عن التوجه إلى ضم تلك الجمعيات والمؤسسات إلى إشراف الوزارة، لافتا إلى أنه لم يتم البت في الإجراءات بعد، ويشمل ذلك جميع الجمعيات والمؤسسات التي لا تخضع لإشراف الوزارة، سواء جمعيات صادرة بمرسوم ملكي أو أهلية، مضيفا أن قبل 5 أشهر صدر قرار يتضمن السعي إلى ضم الجمعيات والمؤسسات تحت مظلة الوزارة.