الرياض: متعب الهاجري

 بعد أن تذمر العديد من المواطنين من ارتفاع فواتير شركة المياه الوطنية على وحداتهم السكنية، أكدت وزارة المياه والكهرباء أنها ستقوم بدورها في حال وصلت تظلمات وشكاوى من المواطنين بشأن الفواتير.
وأبلغ الوطن مصدر في مكتب وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين أن الوزير شخصيا يتابع البلاغات التي يتلقاها عبر موقع الوزارة على الإنترنت من خلال صوت المواطن، إضافة إلى أنه تم وضع رقم فاكس لاستقبال هذه الشكاوى.

جهة تشريعية
اعتبر المصدر تحميل وزارة المياه أزمة الفوترة بالخاطئ، مبينا أن الجهة المسؤولة عن الفواتير وقراءة العدادات هي الشركة الوطنية للمياه، بينما تعد الوزارة جهة تشريعية فقط.
وزودت الوزارة موقعها الإلكتروني بحاسبة الفواتير بشكل يمكن المواطن من حساب فاتورة المياه على منزله بكل دقة دون الحاجة إلى المساعدة وذلك عبر الرابط:
http://app.mowe.gov.sa/BillCalculator/MOWEBillCalculator.aspx
وحثت الوزارة على استخدام أدوات ترشيد المياه بالمنزل، وذلك لأنها تسهم في توفير الماء والمال.
وأوضحت أن الاستخدام الأمثل لأدوات الترشيد يعطي توفيرا في المياه يقدر من 30 - 40 %.

أدوات الترشيد
قالت الوزارة إن الأدوات المرشدة في المنزل تشمل عدة أنواع، منها كيس الإزاحة الذي يوضع داخل صندوق الطرد السيفون في دورات المياه، ويعمل على توفير 3 لترات من المياه في كل عملية شطف.
أما الأداة الثانية فهي مرشد حنفيات المغاسل، وتعمل على توفير 3.7 لترات من المياه عن كل دقيقة من الاستخدام.
فيما الأداة الثالثة مرشد حنفية المطبخ (المجلى)، فتعمل على توفير 7.75 لترات من المياه عن كل دقيقة استخدام.
وتعمل الأداة الرابعة مرشد دش الاستحمام في دورات المياه على توفير 6.6 لترات من المياه عن كل دقيقة استخدام.
كما تستطيع الأداة الخامسة مرشد لي الشطاف في دورات المياه توفير ما نسبته 30 % من استهلاك الشطاف.
وبحسب حملة (#أنت_تحدد) فإن استخدام أدوات الترشيد في منزل تسكنه أسرة مكونة من ستة أشخاص يوفر في اليوم الواحد 234 لترا من المياه، وتصل في العام الواحد إلى 86 م3 من المياه.