جدة: نجلاء الحربي

بهدف تقييم أداء الموظفين العاملين لديها، لجأت عدة جهات حكومية بين وزارات وهيئات ومؤسسات إلى إضافة أيقونات عبر مواقعها الإلكترونية، تمكن المستفيدين من تقديم شكاوى ضد الموظفين الذين لا يقومون بأعمالهم في فروع تلك الجهات.
وكشفت مصادر لـالوطن أن تلك التطبيقات ستساعد في ضبط قصور الموظفين، وتمكن المستفيدين من تقديم شكاوى ضد من يقصرون في تقديم الخدمات للمواطنين، أو يستغلون أوقات العمل في قضاء أشغالهم الخاصة وتعطيل مصالح المراجعين، مع الحرص على وضع عقوبات للدعاوى الكيدية، فيما ستتولى الجهة الحكومية التي يتبع لها ذلك الموظف مراقبته.

ميزات التطبيق الجديد
1 - ضبط قصور الموظفين
2 - تمكين المستفيدين من تقديم الشكاوى
3 - الرقابة تكون مؤسسية
4 - تقديم خدمات أفضل للمراجعين


علمت الوطن من مصادر مطلعة أن عدة جهات حكومية ما بين وزارت وهيئات ومؤسسات تعمل على ضبط قصور الموظفين العاملين لديها عن طريق تطوير تطبيقات إلكترونية بإضافة أيقونة تمكن المستفيدين من تقديم شكاوى ضد الموظفين الذين لا يقومون بأعمالهم في فروع تلك الجهات.
ضبط القصور
وأضافت المصادر أن التوجه الجديد لتلك الجهات قد يساعد في ضبط قصور الموظفين ويمكن المستفيد من تقديم شكاوى ضد الموظف الذي تصدر منه أي مخالفة في عدم تقديم الخدمة للمواطن أو استغلال أوقات العمل في قضاء أشغاله الخاصة وتعطيل مصالح المواطنين، مع الحرص على وضع عقوبات للدعاوى الكيدية من قبل المستفيدين، مشيرة إلى أن الرقابة ستكون مؤسسية من قبل الجهة الحكومية التابع لها ذلك الموظف، مما يسهم في تقديم الخدمات لكافة المراجعين في الإدارات والمؤسسات والهيئات الحكومية.
خطوة جديدة
أوضح المشرف على كرسي الأمير مقرن لتقنية أمن المعلومات في جامعة الملك سعود استشاري أمن المعلومات عميد كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع الدكتور فهد المحيا لـالوطن أن اقتراح إضافة خدمة جديدة ضمن التطبيقات الإلكترونية للجهات الحكومية والمؤسسات بهدف تقييم موظفي تلك الجهات، يعتبر خطوة جديدة وتساعد على إيجاد تطورات حديثة للخدمات سواء كانت إلكترونية أو ذاتية لكافة الجهات لرفع كافة الخدمات المقدمة عن طريق الفروع والمكاتب والوزارات ويساعد على تطوير قنوات التعاملات الإلكترونية الحكومية لتلبية حاجة المستفيدين.
وأضاف المحيا أن برنامج يسر لتصنيف الجهات الحكومية حسب تميزها في تقديم الخدمات الإلكترونية والذي صدر أخير كان صريحا في تصنيف 14 جهة حكومية كأفضل الجهات التي تقدم خدماتها للمستفيدين إلكترونيا وحسب تفاعل تلك الجهات، حيث راعى مؤشر الخدمات قياس أعلى نسبة في تنفيذ الخدمات الإلكترونية من تلك الجهات، وكان ذلك عبر مرصد الخدمات الحكومية.
حماية إلكترونية
أكد المحيا أن غالبية المواقع الحكومية على شبكات الإنترنت تقوم بكافة واجباتها، موضحا أن هناك اهتماما من قبل الدولة لإيجاد أفضل البرامج والحلول لحماية المواقع واقتناء ما يواكب عصر التقنيات الحديثة في مواجهة الهجمات التي تأتي من الخارج وأضاف لدينا نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة، وهو نظام رادع داخليا لكافة التجاوزات على المواقع، ونحن بحاجة إلى إيجاد حماية للحدود الإلكترونية بشكل عام لجميع مقدراتنا التي تم الاستثمار فيها لعدد من العقود بالتقنية والسياسات الأمنية وبالقدرات السعودية المؤهلة وبتوعية المواطن.