صنعاء: محمد عبدالعظيم

فيما تواصل القوات الموالية للشرعية تقدمها المضطرد باتجاه صنعاء، فاجأت طائرات التحالف العربي، ميليشيات التمرد، وشنَّت غارات عنيفة، فجر أمس، استهدفت مخازن أسلحة التمرد في محيط معسكر النهدين، والقصر الرئاسي، مما أدى إلى حدوث انفجارات مدوية سمعت أصواتها في مناطق بعيدة، مما يؤكد انفجار الأسلحة.
وقال المركز الإعلامي للمقاومة: إن طائرات التحالف شنّت غاراتها، عقب ورود معلومات استخبارية عن عزم الانقلابيين تحريك بعض الأسلحة والمعدات العسكرية من تلك المواقع، لاستخدامها في تعزيز جبهاتهم بالعاصمة، مضيفا أن شظايا الأسلحة والمقذوفات تطايرت بكثافة عقب الغارات، كما اهتزت المواقع المجاورة لمحيط القصف. وأضاف المركز أن أعدادا كبيرة من السكان بادروا إلى مغادرة تلك المناطق عقب توقف الانفجارات، حفاظا على حياتهم وممتلكاتهم، وأبدوا تذمرهم الشديد من إقدام الانقلابيين على تخزين تلك الأسلحة في مناطق قريبة من الأحياء السكنية، مما يشكل تهديدا مباشرا لسلامة المدنيين.
ومضى المركز بالقول: إن مقاتلات أخرى شنّت غارات مماثلة استهدفت مواقع وتجمعات مئات المسلحين التابعين لميليشيات الحوثي وصالح، في مناطق بيت عجل، وعزلة بني السياغ، ومديرية الحيمة الداخلية، مما أسفر عن وقوع عشرات الإرهابيين بين قتيل وجريح.

جاهزية قبائل الطوق
كشف محافظ صنعاء، عبدالقوي شريف، أن مقاتلي المقاومة الشعبية وعناصر الجيش الوطني يتقدمون بخطوات ثابتة باتجاه العاصمة، مشيرا إلى أن السلطة المحلية بالمحافظة تعمل حاليا على تطبيع الحياة في المناطق المحررة، وإعادة الخدمات التي تسببت الميليشيات في انقطاعها، مشيرا إلى أن التركيز يجري في الوقت الحالي على فرض الأمن، وتمشيط المناطق التي عادت للشرعية، واجتثاث العناصر الموالية للتمرد، وكذلك إعادة خدمات الكهرباء والمياه لكل السكان.
وشدد شريف على أن الغالبية العظمى من مشايخ القبائل التي تسكن في محيط العاصمة، لا زالوا يقفون بصلابة إلى جانب المقاومة، وأنهم أكدوا استعدادهم للمشاركة بفاعلية في معركة استعادة صنعاء من قوى التمرد والإرهاب، مشيرا إلى وصول المئات من المقاتلين القبليين، بكل أسلحتهم وعتادهم للمشاركة في اجتثاث التمرد. وتوقع أن يكون لهم دور بارز في المعركة الفاصلة، بسبب معرفتهم التامة بجغرافيا المنطقة.

اكتمال تحرير حجة
تقدمت قوات الشرعية المسنودة بطائرات التحالف نحو مديرية عبس، آخر مديرية ساحلية في محافظة حجة باتجاه محافظة الحديدة، وسيطرت كذلك على مواقع جديدة في الجوف، وواصلت تطهير ما تبقى من مواقع للانقلابيين في المدخل الشرقي لصنعاء.
وقالت مصادر ميدانية: إن قوات التحالف ترابط حاليا في الساحل القريب من مديرية عبس، بعد أن سيطرت على كل الجزر الواقعة في البحر، وتتأهب لمهاجمة ميناء اللحية أول موانئ محافظة الحديدة. وأضافت أن قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية تقدمت في محافظة الجوف، واستعادت السيطرة على موقع الحمضة، شمال معسكر الخنجر الاستراتيجي، بمحافظة الجوف. وقام قائد المنطقة العسكرية السادسة، اللواء أمين الوائلي، بزيارة ميدانية للمعسكر، بعد أن استكملت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية السيطرة الكاملة عليه.
وأضافت المصادر أن القوات الموالية للشرعية تقدمت نحو مديرية عبس، التي تعتبر نقطة الانطلاق الأخيرة في محافظة حجة باتجاه محافظة الحديدة.