الرياض: الوطن

يبدأ مشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الطاقة الكهربائية العمل بكامل طاقته خلال الشهرين القادمين لبدء مرحلة جديدة تدعم صناعة تحلية المياه في المملكة. واطلع محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم، أمس على المراحل النهائية لاكتمال مشروع محطة رأس الخير قبيل دخول المحطة للخدمة بشكل كامل. وأوضح آل إبراهيم أن المشروع سيكون نواة اقتصادية مهمة وسيزيد من الحراك في هذه المنطقة الواعدة من خلال الفرص الوظيفية التي تجاوزت 1800 وظيفة للشباب السعودي، والتي بدورها ستكون رافدا من روافد المملكة لتنمية الوطن وبنائه بسواعد شبابه.
التشغيل التجريبي 100 %
كشف آل إبراهيم خلال زيارته التفقدية لمحطة رأس الخير أنه من المتوقع الاستلام الابتدائي لجميع مكونات المشروع والبدء بالتشغيل التجاري وبنسبة 100 % للمشروع بنهاية مارس 2016، مشيرا إلى أن التشغيل التجريبي لخطوط إنتاج المياه بواسطة التناضح العكسي بلغ نسبة 100 %، وكذلك وصل تشغيل وحدات إنتاج المياه بالتبخر الوميضي إلى نسبة 100 %، فيما تم إنجاز مشروع التحلية بنسبة 99 %، مضيفاً أن المحطة صدّرت خلال الـ22 يوما الماضية 760 مترا مكعبا من المياه المحلاة.
وبين آل إبراهيم أنه تم التشغيل التجريبي لـ11 تربينة غازية لإنتاج الطاقة الكهربائية من أصل 12 وحدة أي بنسبة 92 %، وكذلك التشغيل التجريبي لـ 4 تربينات بخارية لإنتاج الكهرباء من أصل 5 وحدات بنسبة 80 %، إضافة إلى إنجاز مشروع الطاقة بنسبة 92 %.