كشف المدير العام للتوجيه والإرشاد في وزارة التعليم الدكتور يحيى الخبراني، عن توجه إدارته إطلاق برامج إرشادية حاسوبية متعددة في الفترة المقبلة، من بينها برنامجاً إرشادياً، يتوافق مع عنوان إرشاد تقني مؤثر، بجانب برامج أخرى تهدف إلى الوصول بالإرشاد الطلابي لتحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني للطلاب والطالبات بالشكل المطلوب الذي يؤدي إلى نجاح العملية التعليمية والتربوية في المدارس من خلال بيئة مدرسية متميزة سلوكياً وإرشاد فعال ومؤثر.
سبل النجاح
أشار خلال كلمته الثلاثاء الماضي في فعاليات اللقاء المتماثل السابع لقادة التوجيه والإرشاد، الذي نظمته الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد في وزارة التعليم، واستضافته الإدارة العامة للتعليم في الأحساء، إلى أن زرع الثقة في الطالب وإعطاءه سبل النجاح، من الأدوار المهمة التي يقوم بها المرشد الطلابي، وأن الإرشاد الطلابي أداة حقيقية ليصل الطالب إلى تحقيق توافقه النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني من خلال برامج وتطبيقات التوجيه و الإرشاد.
من جهته، أكد مدير عام الإرشاد النفسي والاجتماعي بالإدارة العامة للتوجيه والإرشاد في وزارة التعليم عبدالله العتيبي، خلال كلمته في اللقاء على ضرورة تبني الخصوصية في التعامل مع التقنيات الحديثة داخل العملية التعليمية والتربوية، مشدداً على ضرورة تقنين التعامل مع التقنية باحترافية وبشكل تربوي يخدم الطالب ويصب في التوافق النفسي والاجتماعي، مبيناً أن إدارته تتجه إلى إشراك الطلاب في أفلام اليوتيوب القصيرة التربوية، وتعرض تلك الأفلام تجارب توعوية وارشادية وتربوية، بالإضافة إلى استخدام الرسائل التوعوية والتربوية.
اختيار المرشدين
قال وكيل وزارة التعليم للتعليم بنين الدكتور عبدالرحمن البراك: آن الأوان لمراجعة اختيار المرشدين الطلابيين، والمرشدات الطلابيات في المدارس، واختيار المتخصصين لأنه مجال مهني وفني، ويشترط الإلمام بالكثير من الإمكانات والقدرات المتعلقة بالجوانب النفسية والاجتماعية، ويجب أن يصنع الإرشاد الطلابي الفرق في قضايا السلوك والجاذبية نحو المدرسة والدافعية للتعلم.