تبوك: أحمد الحجيري

يختم برنامج نجوم العلوم، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الذي يعرض على قناة MBC4، موسمه السابع باختيار أفضل مبتكر شاب في العالم العربي، في الحلقة الختامية التي ستبث على الهواء مباشرة غدا الجمعة الساعة السابعة مساء بتوقيت المملكة.
ويشارك في المرحلة النهائية المتسابق السعودي حسن البلوي الذي ظل طوال موسم المنافسة على لقب برنامج نجوم العلوم وفيا لشعاره القائل: عندما أواجه مشكلة ما، فإنني لا أنام حتى أحلها. وقد عمل حسن بلا هوادة للوصول إلى اختراعه خوذة كشف النعاس، والتي يطلق عليها اسم Wakecap، وهو جهاز يلبس على الرأس ليحذر العمال في ورشات العمل من النعاس.
وكمنافس في البرنامج، استخدم حسن معرفته التي اكتسبها خلال دراسته الدكتوراه في الهندسة الكهربائية، وكذلك تجاربه اليومية، كمصدر إلهام له، ويتمتع حسن بشغف كبير لإثبات أن العالم العربي يمكن أن يكون مركزا للابتكار مرة أخرى.
قال البلوي لـالوطن، إنه يعمل حاليا مع شركة متخصصة في الرافعات لدمج الخوذة مع الرافعة أيضا، بحيث يتم تنبيه عامل الرافعة عند رصده في حالة نعاس، وإذا لم يستجب في وقت محدد ستقوم الخوذة بإرسال أمر بإيقاف الرافعة، يمنع المستخدم من التحكم فيها مع تنبيه المشرف المسؤول.