فاطمة حسين القحطاني

لا يخفى علينا ما للسان من خطر عظيم وشأوٍ كبير، وما له من آفات لا تكاد تُحْصَى كثرةً، بل إن الوشاية والحسد والحقد والنميمة من أهم وأخطر آفاته النكراء، والتي تأخذ بالجريرة وتؤدي إلى تمزيق الأواصر والعلاقات والمجتمع والأسر والدول، ومن أخطر آفاته هذا العضلة، وهي اللسان، وأجلها ضررًا على الأفراد والمجتمعات، فمنها الحسد الذي يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، والوشاية والتي منبعها الحسد، جمعت كلَّ خلق مذموم، وهي السعاية بالكذب، وهي النميمة، وهي الغِيبة، وهي البهتان، وهي الفسق، وهي اللمز، وهي الخديعة، وهي الطعن في الأعراض والثقات، ومن آثارها شيوع النمَّامين والكاذبين في المجتمع بمفاسدهم الخلُقية والاجتماعية، وهذا مدعاة لافتقاد الأمن الأسري، وهي نوعٌ من قتل الثقة بين أفراد المجتمع، وهذه زعزعةٌ للأمن الشخصي، وفي الوشاية ونقل الكلام عن الآخرين افتقادٌ لأمن الأمة والأسر وتصدُّع للتلاحم والتكاتف وتفريق وتقطيع الأواصر، ولكن من هم هؤلاء؟ وكيف نعرفهم؟ وأين يكمن خطرهم؟ وما هي وسائلهم؟ وكيف نستطيع أن نعالج هذه المشكلة العويصة والمثيرة للجدل والنقاش لكثرتها وتفشيها هذه الأيام؟ وأين تكثر؟ وكيف نتصدى لها ونأخذ أساليب الوقاية منها؟ وماذا قال عنها الحكماء والخبراء؟ وبم وصانا الله ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم عند حصولها؟
فقد ذكر الله في كتابه الكريم أنها من وسائل وبروتوكولات حكماء اليهود، حيث قال في كتابه العظيم عن اليهود وصفتهم الممقوتة مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلاً، وقال تعالى وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ، وقال الله تعالى أيضًا يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين.
ومن الأقوال المأثورة للعرب عن النميمة والحسد والوشاية: لا تقرب مودة إلا أفسدتها، ولا عداوة إلا جددتها، ولا جماعة إلا بدَّدتها.
والنميمة والوشاية صورة مبطنة للقوى الخبيثة والطاقات الناقمة السلبية لصورة زوال النعمة من المنعم ربي عليه، ومن الغير وهي الحسد المقيت والمميت وهو غايه الخبث، فالحسد من الأمراض العظيمة للقلوب، ولا تُداوَى أمراض القلوب إلا بالعلم والعمل، والعلم النافع، ولمريض الحسد هو أن يعرف تحقيقًا أن الحسد ضررٌ عليه في الدنيا والدين، وأنه لا ضرر على المحسود في الدنيا والدين، بل ينتفع به في الدنيا والدين وزيادة له في الأجر والمغفرة.
حيث ذكر ربنا عن الحاسد في القرآن الكريم أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ.
ونهى رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامه عن الحسد، حيث قال إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.
وأخيرا نسأل الله أن يكفينا وإياكم الوشاة والنمامين، وينقي قلوبنا من ذلك، ويجعلنا ممن قيل فيهم إِلَّا مَنْ أَتَى اللهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ.