الرياض: متعب الهاجري

ينتظر مجلس الجمعيات التعاونية مواقع أراضيه من وزارة الإسكان في المخططات الجديدة في المدن السعودية، وذلك تمهيدا لإنفاذ القرار السامي الذي بموجبه تم إنشاء جمعيات في أحياء داخل المدن السعودية.
وأكد رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدالله الوابلي في تصريح إلى الوطن أنه سيتم إنشاء جمعيات تعاونية في جميع الأحياء ليستفيد منها جميع المستهلكين، مبينا أن الجمعيات تنتظر فقط استلام المواقع من الإسكان.
ولم يغفل الوابلي دور تعاون الجمعيات مع بعض الجهات الحكومية كالمؤسسة العامة للصوامع والغلال، وقال إن الجمعيات تتعاون مع صوامع الغلال من خلال وساطتها في توزيع أعلاف صوامع الغلال لمربي المواشي مباشرة بأسعار المؤسسة، مشيرا إلى أنه بلغ عدد مراكز التوزيع لمربي المواشي 81 مركزا في المملكة، ما أدى إلى انخفاض أسعار الأعلاف بشكل مغاير عن المؤسسات والشركات المصنعة والمستوردة.
وذكر الوابلي أن عدد الجمعيات يبلغ أكثر من 200 جمعية، يستفيد منها نحو 200 ألف شخص، بإجمالي صرف منذ إنشائه قبل نحو ست سنوات بنحو 213 مليون ريال للمستفيدين بشكل عام.
وحول خوض الجمعيات تجربة استيراد الأرز، اعتبر الوابلي هذه التجربة جيدة، ما ساعدت على خفض الأسعار بنحو 30% للمستفيدين، مشيرا إلى أنها تجربة تعد ألأولى من نوعها وبجودة عالية، وأن المجلس بدأ باستيراد السلع الاستهلاكية بأفضل المواصفات وأفضل الأسعار.
وأوضح الوابلي أن دعم الجمعيات من الدولة ومساعدتها لتؤدي مهامها على أكمل وجه لحماية المستهلك من جشع التجار، مبينا في الوقت نفسه أن المجلس وضع لائحة للقرض التعاوني، محددا مليوني ريال سقفا أعلى لإنشاء أسواق تجارية للجمعيات ويكون بيع السلع لديها بسعر التكلفة.
وكان المجلس وافق بمنح قروض لبعض الجمعيات بقيمة 1.6 مليون ريال لـبحرة في حائل، الرس في القصيم، عقب توقيع الاتفاقية أول أمس في الرياض.