الرياض: مهاب الأعور

كشف سفير أيرلندا لدى المملكة توني كوتر أن قيمة صادرات بلاده الغذائية إلى المملكة بلغت 500 مليون ريال خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن صناعة الغذاء في أيرلندا تعد من أهم الصناعات في البلاد حيث تستحوذ على نسبة 11% من الصادرات الإجمالية.
وأشار كوتر إلى أن التبادل التجاري بين بلاده والمملكة بلغ 1.3 مليار يورو سنويا، زادت خلال منتصف العام الحالي بنسبة 30% مقارنة بمنتصف العام الماضي، مضيفا: كما وتقسم صادرات أيرلندا إلى 3.7 مليارات يورو من الصادرات من الألبان، و3.6 مليارات يورو من صادرات اللحوم، و1.6 مليار يورو من الأغذية الجاهزة، و1 مليار يورو من المشروبات، و540 مليون يورو من المأكولات البحرية.
وأوضح لـالوطن أن الاستثمارات الأيرلندية كبيرة وأهمها صناعة الألبان، ومن أحد الأمثلة في استثمار شركة أيرلندية 25 مليون يورو لبناء مصنع لصناعة الجبنة في الرياض. وحول مستقبل الصادرات الأيرلندية إلى المملكة، أبدى السفير الأيرلندي تفاؤله في مجال الصناعات الغذائية خصوصا، حيث تصدر أيرلندا ما نسبته 90% من إنتاجها الغذائي إلى خارج البلاد، بينما تستورد المملكة كميات كبيرة من حاجاتها الغذائية من الخارج، وهذا ما يجعل انسجاما كبيرا بين معادلتي العرض والطلب.
وأضاف كوتر أن التعاون الاقتصادي نما بشكل كبير خصوصا في مجال السياحة والسفر، حيث تشكل السياحة في أيرلندا صناعة مهمة للبلاد، حيث تم تسجيل زيارة 7.3 ملايين سائح إلى أيرلندا خلال العام الماضي، بارتفاع قارب 9% عن العام الماضي، وهو ما يعود بـ3.7 مليارات يورو على البلاد، وإيجاد 200 ألف فرصة عمل.
وبالنسبة للسياح الخليجيين فقد أشارت إحصاءات العام الماضي إلى ارتفاع بـ10% عن العام الذي سبقه، حيث يقدر العدد بنحو 60 ألف سائح خليجي في 2014، ويمثلون ارتفاعا مهما عن العام الذي سبقه.