يلقي الناقد والمخرج المصري عمرو دوارة أضواء على إنجازات ملك التي كانت أول فنانة تجمع بين الغناء والتلحين والعزف على العود والتمثيل، وأحيت المسرح الغنائي بعد انحساره عقب موت سيد درويش وقدمت عشرات العروض أحدها من تأليف شقيق حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين. ويسجل أن المسرح الغنائي في مصر شهد انتكاسة وتدهورا كبيرا برحيل سيد درويش (1892-1923) إلى أن أسست ملك فرقتها المسرحية الغنائية عام 1941 وشيدت مسرحا لتقديم عروضها، وهو (مسرح أوبرا ملك) الذي افتتح في يناير 1942 وكانت صاحبته أول مطربة (مصرية) تنشئ مسرحا خاصا بها. ولكنه يرى أن مسمى (مسرح أوبرا ملك) غير دقيق ويعدّ تجاوزا علميا، لأنه يوحي بأنها قدمت عروضا أوبرالية عربية أو مترجمة في حين أنها قدمت عروضا مسرحية غنائية، أما فن الأوبرا فهو ما لم يستطع حتى سيد درويش تحقيقه بجميع مسرحياته الغنائية الرائعة... وربما يكون الأخوان رحباني.. هما الوحيدان اللذان اقتربا من تقديم هذا الشكل في العالم العربي. وملك هو الاسم الفني الذي أطلقه الخطاط محمد حسني البابا أبو الفنانتين نجاة الصغيرة وسعاد حسني على زينب محمد أحمد الجندي التي ولدت عام 1902 في القاهرة وتوفيت فيها يوم 28 أغسطس 1983 بعد أن عاشت حياة حافلة بالمجد والمأساة. وكتاب (ملك.. مطربة العواطف وفرقتها للمسرح الغنائي) الذي أصدره المركز القومي للمسرح والموسيقا والفنون الشعبية بالقاهرة يقع في 160 صفحة متوسطة القطع.
ودوارة مؤلف الكتاب تخرج في كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1978 ودرس الفنون المسرحية ونال الدكتوراه عام 2002 عن دراسة عنوانها (الإخراج المسرحي بين مسارح الهواة والمحترفين)، وله مؤلفات منها (موسوعة المسرح المصري المصورة) منذ نشأته 1870 حتى 2014 كما أخرج عشرات العروض، وهو حاليا مدير (مهرجان المسرح العربي) الذي يقام في القاهرة منذ 13 عاما وتنظمه سنويا (الجمعية المصرية لهواة المسرح) التي تأسست عام 1982.ويقول دوارة في الكتاب إن المسرح الغنائي بعد وفاة درويش تراجع كثيرا إلى أن تمكنت ملك من استعادته والخروج من أسر الأغنية الفردية إلى مجال أكثر رحابة، مستندة إلى دراستها أصول الغناء على أيدي موسيقيين رواد منهم إبراهيم القباني، وزكريا أحمد، وتعلمها العزف على العود على يد محمد القصبجي، وبرزت مواهبها في التلحين والغناء حتى أطلق الصحفي المرموق محمد التابعي عليها لقب مطربة العواطف نظرا لتميز صوتها بغلالة من الأسى والشجن.
ويضيف أن ملك لم تكن تغني في عروضها المسرحية إلا من ألحانها ولكنها قدمت للإذاعة أغنيات لحنها موسيقيون مرموقون منهم القصبجي، وزكريا أحمد، ورياض السنباطي، وعبدالعظيم عبدالحق، ومحمد الموجي، وكتب كلمات تلك الأغاني شعراء منهم مأمون، وكامل الشناوي، وبيرم التونسي، وأمير الشعراء أحمد شوقي الذي منحها قصيدتين نظمهما خصيصا لها، وهما (بي مثل ما بك يا قمرية الوادي) و(يا حلوة الوعد).
أما المسرح الغنائي فكان الفضاء الذي سمح لمواهبها بالانطلاق، إذ لعبت البطولة أمام أعضاء فرقة (أوبرا ملك) التي كانت تضم ممثلين منهم إبراهيم حمودة، وإحسان الجزايرلي، وحسين صدقي، ويحيى
شاهين، وصلاح منصور، والسيد بدير، وعبدالبديع العربي، ومنسي فهمي.
ويقول دوارة إنها قدمت في الأربعينات أكثر من 25 مسرحية غنائية ومنها (كليوباترة) تأليف أحمد شوقي، و(عروس النيل) و(جواهر) تأليف محمود تيمور، و(روميو وجولييت) لوليام شكسبير، و(فاوست) لجوته، و(مايسة) و(بنت بغداد) و(سفينة الغجر) تأليف بيرم التونسي و(بترفلاي) التي اقتبسها التونسي عن أوبرا (مدام بترفلاي) لجاكومو بوتشيني. وقال لرويترز إنه وجد مشقة في تقصي تاريخ ملك وتسجيل تفاصيل عروضها، ولكنه استمتع كثيرا وهو يوثق حلقة شبه مفقودة في تاريخ المسرح الغنائي المصري في الأربعينات.