تمثل مراكز إرشاد التائهين التابعة لفرع وزارة الحج في منطقة المدينة المنورة القلب النابض لأعمال الحج على مدار الـ 24 ساعة وعلى امتداد موسم العمرة وخاصة في شهر رمضان المبارك، من خلال القيام بجملة من المهمات والمسؤوليات مثل استقبال شكاوى وملاحظات واقتراحات المعتمرين والزوار، وتقديم خدمات الإرشاد للمحتاجين منهم ومساعدة التائهين وإرشادهم إلى مقار سكنهم.
ومن هنا اهتم فرع وزارة الحج في المنطقة بتكثيف تلك المراكز ومضاعفة أعداد العاملين فيها، وتزويدها بالوسائل الفنية والتقنية التي تدفع بالعاملين فيها إلى تقديم خدمات نموذجية للمعتمرين والزوار على حد سواء.
وتنتشر مراكز الإرشاد في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وفي المناطق المتاخمة لها، فيما روعي عند استحداث تلك المراكز مدى الكثافة البشرية للمعتمرين والزوار في تلك المناطق وبروز المراكز وسهولة الوصول إليها.
وبدوره، بين المدير العام لفرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد البيجاوي أن مراكز الإرشاد التابعة لفرع الوزارة قامت ومنذ
انطلاق موسم العمرة بتقديم كثير من الخدمات للمعتمرين والزوار تمثلت في إرشاد 7676 معتمرا تائها ممن أشكل عليهم الوصول إلى مقار الفنادق والمجمعات التي يقيمون فيها، فيما نفذت تلك المراكز 3914 خدمة استعلام إلكتروني، وتم توزيع 783 خريطة ومطبوعة للحجاج تتضمن مضامين توعوية وإرشادية للحجاج بلغات مختلفة، كما تم تسلُّم مفقودات الحجاج وحفظها وأرشفتها لحين التوصل إلى أصحابها والتي بلغت 74 عينة مفقودة، فيما تمكنت تلك المراكز من تسليم 34 عينة مفقودة إلى أصحابها.
وإلى جانب ما تقدم، فإن تلك المراكز تتولى استقبال شكاوى وملاحظات المعتمرين والتعامل معها على ضوء ما تتبلغ به من تعليمات وإجراءات مثل شكاوى المعتمرين على مستوى خدمات الإسكان أو النقل، وغير ذلك من الملاحظات الأخرى التي يتم تمريرها سريعا إلى صاحب الصلاحية لاتخاذ الإجراء المناسب لمعالجتها.
وأضاف البيجاوي أن مراكز الإرشاد المنتشرة في مناطق المعتمرين تلعب دورا مهما وكبيرا في تنفيذ الخطة التشغيلية للفرع، وتقدم خدمات الفرع للحجاج والمعتمرين وفقا لواجباتها وأهدافها التي أنشئت من أجلها.
وذكر البيجاوي أن العاملين في تلك المراكز يتم اختيارهم بعناية فائقة سواء كانوا من الموظفين الدائمين أو الموقتين بحيث لا بد أن يكون بمقدوره التحدث بلغات عدة، وأن يكون من ذوي الخبرة في التعامل مع الجمهور، ويجيد التعامل مع الملاحظات والشكاوى واحتياجات الحجاج.
يذكر أن مراكز الإرشاد المنتشرة حول المنطقة المركزية المطوقة للمسجد النبوي الشريف تعمل على مدار الساعة خلال شهر رمضان المبارك دون انقطاع، ويتناوب على سير العمل فيها عدد من منسوبي وزارة الحج ممن لديهم إلمام بعدد من اللغات الأجنبية، إضافة إلى درايتهم بالتوزيع الجغرافي للفنادق والمجمعات السكنية في المنطقة المركزية والمواقع التي تخرج عن نطاق المنطقة المركزية.