رام الله، القدس المحتلة: عبد الرؤوف أرناؤوط

عباس يلتقي وفد الحكماء برئاسة كارتر

أكد القيادي بحركة حماس في لبنان علي بركة أن الحركة تسعى لبناء أفضل العلاقات مع الدول العربية والإسلامية، مؤكدا على أهمية دور المملكة العربية السعودية في حماية مدينة القدس.
ودعا بركة بحسب الموقع الإلكتروني للحركة، إلى دور عربي لتحقيق المصالحة بين فتح و حماس، كما أبدى ترحيبه بأي دور لتحسين العلاقة مع النظام المصري، في سبيل فتح معبر رفح بشكل دائم، والسماح للشعب الفلسطيني بالتنقل من قطاع غزة إلى الخارج والعودة إليه.
جاء ذلك بعد تصريحات عضو المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور محمود الزهار بأن حماس ترحب بأي موقف عربي يعزّز تطبيق كل بنود المصالحة الفلسطينية، داعيا لجمع حركتي حماس وفتح مجددا، ومطالبا الدول العربية بتشكيل لجنة من أجل مراقبة تنفيذ أي اتفاق مصالحة، بغرض تحقيق الغاية منه. بدوره، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد أشتيه، إن المصالحة الفلسطينية لا تحتاج إلى وساطات جديدة، هناك اتفاقات موقعة المطلوب هو تنفيذها، وأضاف، في تصريحات صحفية لم تعد المصالحة بحاجة إلى مؤتمرات جديدة، بل إلى تنفيذ قرارات. لن نقبل بميوعة حالة الانقسام أكثر من ذلك.من ناحية ثانية، استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس في رام الله، وفد الحكماء برئاسة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر.وقال مسؤولون فلسطينيون إن الاجتماع تناول التطورات السياسية والميدانية في العلاقة مع الحكومة الإسرائيلية إضافة إلى موضوع المصالحة الفلسطينية الداخلية.
وكان وفد الحكماء ألغى زيارة كان من المقرر أن يقوم بها أول من أمس، إلى غزة للقاء قيادة حركة حماس دون توضيح أسباب إلغاء الزيارة.
إلى ذلك، أصيب 3 صحفيين فلسطينيين، بينهم نقيب الصحفيين عبد الناصر النجار، بعد أن هاجمت قوات الاحتلال وقفة للصحافيين في منطقة بيت لحم لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.وكان صحفيون فلسطينيون نظموا الوقفة على مقربة من أحد الحواجز الإسرائيلية إلا أن قوات الاحتلال هاجمتهم بقنابل الصوت والمسيلة للدموع.