حملت آخر جلسات ملتقى قراءة النص الإنتاج الأدبي والنقدي لجيل الرواد بالمملكة العربية السعودية الذي اختتم أعماله مساء أول من أمس في نسخته الثالثة عشرة بنادي جدة الأدبي، كثيرا من الجدل الذي أشعل شراراته الدكتور معجب العدواني حول تاريخ الرواية السعودية. ورقة العدواني التي عنونها بـالشخصية بوصفها معيارا للتجنيس الروائي: قراءة في أعمال الرواد، طرح فيها تضارب النقاد حول البداية الحقيقية للرواية السعودية، وقال: منهم من عد رواية التوأمان ورواية فكرة الأوليين في هذا المجال، فيما رأت أطراف أخرى أن البعث وثمن التضحية هما بواكير الرواية، غير أن هناك من يقول إن رواية الانتقام الطبعي هي الأولى. وأضاف: بشأن ريادة العمل الروائي الأول لا يمكن توصيف الرواية الأولى أو الرواية الرائدة، بل يمكن وصفها بالرواية الأقرب إلى النضج الفني، الأمر الذي ضم ثلاث رؤى، وهي الرواية، ورؤية العالم، وتأثير المجتمع.
مفصل آخر مهم ارتبط بظهور الشخصية الأنثوية في الروايات السعودية، وحمل جانبا مهما في حديث العدواني، والتي حدد ظهورها بثلاثة مراحل، ويقول عنها: المرحلة الأولى تغييب الأنثى بشكل كامل، كما في رواية الانتقام الطبعي، والمرحلة الثانية استحضار المرأة من خارج المملكة مثل مصر في رواية دمنهوري أو الهند في رواية المغربي، أما المرحلة الثالثة فهي التي استحضرت الشخصية الأنثوية واستنبتتها من البيئة المحلية، مثل ما ظهر في رواية فكرة لأحمد السباعي. الباحثة إيمان الحازمي قدمت ورقة عن أثر البيئة والثقافة في البنية السردية بين روايتي ثمن التضحية وثقب في رداء الليل، وتركزت دراستها على تحليل موجز للشكل السردي من خلال تحديد النمط السردي للروايتين، ثم بينت البنى السردية للقصة.
وأشارت الحازمي إلى أنها لاحظت أن للبيئة والثقافة أثرا جليا في الكتابة السردية من خلال تلمس الفوارق بين الروايتين، كما أنهما تعكسان الواقع في تلك الفترة، وتشكلان واقع الأديبين من خلال ارتباط واضح بين التجربة الأولى في التأليف والسيرة الذاتية لهما.
فيما عدّ الدكتور حسن حجاب محمد زارع عقيل أحد رواد الأدب الحديث في المملكة، وفي منطقة جازان على وجه الخصوص، ويعد رائد الرواية التاريخية في السعودية، مستندا في ذلك إلى رواية أمير الحب، وهو صاحب أول قصة تنشر لكاتب من كتّاب جنوب المملكة، وهي قصة قلب الأسد التي نشرت في مجلة المنهل سنة 1955.
من جانبه، وصف قليل الثبيتي في ورقته النقد في المملكة بأنه كان مرتكزا في الدرجة الأولى على الخصومات الأدبية التي لم ينشب معظمها لخلاف حول مفهوم نقدي، وإنما لغرض شخصي أو نزعة ذاتية. وأضاف إن المعارك التي قامت بعيدة كل البعد عن روح النقد المنهجي الصحيح الذي يفتح مغاليق النص، فهي إما فضيحة لسرقة أدبية، أو هجوم على الأثر المنتقد، وربما وصل الأمر بالناقد إلى حد التجريح.
وفي نهاية جلسات الملتقى أوصى المجتمعون بدعوة المؤسسات الثقافية إلى تبنّي مشروع وطني لتوثيق عطاءات الرواد في مجالات الأدب والثقافة، من خلال جمع نتاجهم، وطباعته، ونشره، وأرشفته، وتيسير تداوله بين الباحثين وتسليط الضوء على المغمورين من جيل الرواد، وإبراز جهودهم وعطائهم، وتوسيع دائرة الاستفادة من مثل هذه الملتقيات، عبر توظيف الوسائط الحديثة، وإضافة النشر السمعي والمرئي إلى النشر الورقيّ، والتنسيق مع مواقع الجامعات السعودية والمؤسسات الثقافية ومع المؤسسات التربوية والإعلامية من أجل الاستفادة من مخرجات هذا الملتقى وما شاكله من ملتقيات في صياغة المناهج التعليمية.