أقل ما في الرواية اللغة. أعلى ما فيها الحبكة. أقل ما في الشعر المباشرة. أعلى ما فيه الغموض. أقل ما في النقد الإيغال. أعلى ما فيه الكشف. أغنى ما في الرواية التفاصيل. أفقر ما بها النهايات. أغنى ما في الشعر الخيال. أفقر ما به الشعراء. أغنى ما في النقد صراحته. أفقر ما به الاحتفائية. النقد صدى لا ضرورة. القصيدة ضرورة لا
أنتيك شعوري. الرواية ما بينهما. الشاعر مشروع ناقص. الروائي حالة اكتمال. الناقد لا هذا ولا ذاك. الشعر إكمال نقص الواقع. الرواية تفترضه. النقد يلهث خلف الثلاثة. للشاعر حبره ودخانه وخياله، للروائي شخوصه ومساراته وحدوتته التي يباغت بها، للناقد مسطرة جامدة وعين ومنهج، القصيدة نص موارب، الرواية سردية تحتمل فيما القراءة النقدية مكشوفة دون أسوار أو أسلحة. يتوارى الروائي عبر شخوصه وينكشف الشاعر عبر نصه فيما الناقد حائر في منتصف النص والنص الرديف وحيدا. الرواية فعل والشعر فعالية والنقد بانتظارهما حتى يتحركان. يكتب الناقد شعرا أقل ورأيا دقيقا. يكتب الشاعر نصا للتأويل بآراء أقل. يموه الروائي ويكشف الناقد وما بينهما يحتار الشاعر ويتحرك. كان الشعر أولا وظفته لاحقا الرواية وجاء النقد يلهث بعد أزمنة بتنظيرات وردود أفعال. النقد صديق الرواية خصم الروائي. الناقد خصم للنص والشاعر. الروائي والشاعر يريانه مجرد محاولة. المحاولة تغوي الشاعر. يستريب منها الروائي ويتجاهلها الناقد. الناقد شرس في نصه. الروائي أكثر تسامحا. الشاعر يتخلى عنه. القصيدة تجربة. الرواية مشروع. النقد إضافة. يتأثر الشاعر ويغار. يستلهم الروائي ويقلد. يبغض الناقد ويتجاهل. الشاعر نرجسي انفعالي. الروائي صبور هادئ. الناقد دؤوب وجامد. القارئ يربكه الشاعر. يتعاطف مع الروائي ويتجاهل الناقد. القارئ غنيمة الكاتب الأبدية شاعرا وروائيا وناقدا مع كل نص منجز ومشروع جديد سواء كان قصيدة أو رواية أو قراءة نقدية.