د. علي بن جريد العنزي - أستاذ التفسير المشارك في جامعة الحدود الشمالية

شاهدنا اللقاء المسجل مع الدكتور حاتم العوني - رده الله إلى جادة الحق-، فكان فيه تحميله أئمة الدعوة خطيئة التكفير, وجريمة التفجير، وسفك الدماء.
ولقد راعني في اللقاء: قلبه الحقيقة، وعكسه المسائل، وهذا أمر منافٍ للأمانة العلمية، وشاهده: أنه ذكر أنه من جراء اختيار أئمة الدعوة التكفير بالمظاهرة الظاهرة أنه نتج الاعتراض على الدولة الاستعانة بالمشركين، وذلك في أزمة الخليج.
وهذا لعمر الله مما لا ينقضي منه العجب، أهكذا أمانة العلم!
أهكذا أخلاق المؤمن؟!.
سبحان الله: أيننا عن قول الله تعالى: وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا، إن الذين أفتوا بالجواز - يا فضيلة الدكتور - هم أئمة الدعوة، هم الذين يتبنون عقيدتها ومنهجها، وعلى رأسهم الشيخ العلامة ابن باز وابن عثيمين وسماحة المفتي وصالح الفوزان وغيرهم.
وفتواهم بجواز الاستعانة بالمشركين مشهورة معلومة محفوظة، وإنما الذي بلبل ولبس على الناس في تلك الحقبة الزمنية العصيبة هم دعاة الصحوة، ممن تأثر بسيد قطب وأخيه، ولعلك تذكر صاحب شريط فستذكرون ما أقول لكم، وكتاب: وعد كسنجر، الذي أثار الناس آنذاك على علمائهم وحكامهم, وهؤلاء لا صلة لهم بالدرر السنية، بل هم نتاج منهج الإخوان المشؤوم.
فعجباً والله ما الذي جعل الدكتور حاتم -هداه الله- يحاول تغطية الحقيقة، ولو بالتعمية والتلبيس والتزوير، أليس هذا خلق اليهود؟!.
ألم يقل الله في كتابه: يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ.
ومما ساءني وساء غيري: قوله -هداه الله وأصلح شأنه- يجب التحذير من التكفير عند أئمة الدعوة، ومن لم يفعل فهو غاش خائن.
سبحان الله: ما ضيق الأفق هذا؟!.
ولم يحجر فضيلته واسعاً؟!.
فهلا جعل لإخوانه مجالاً ومساحةً للمناقشة والحوار الهادف الهادئ؟
لم إغلاق الباب؟ أهذا ديدن أرباب الحق وأهله؟!.
ثم ما هذه اللغة؟! لغة العنف والاتهام, غاش خائن.
إن المخالف سيلقي عليك أقوى من هذه العبارات، وسيكيل لك أشد من هذه التهم، فتذهب لغة العلم التي مفادها البحث عن الحق وتحريه؛ لتحل محلها لغة الانتصار للنفس والتعصب للرأي.
على أن ما قاله فضيلته -هداه الله- في هذا يرده من له أدنى مسكة من عقل، فالعلامة ابن باز كان من أعلام هذه الدعوة المباركة, كثير الثناء عليها والإشادة بها، وكان ـ رحمه الله ـ لا يرتضي نبذها ولا المساس بها، وكان منافحاً عنها ذاباً لما يلصق بها.
فهل كان ابن باز غاشاً خائناً؟!.
أم كان ابن باز كاتماً للتكفير سياسة؟!.
ودونك أخاه العلامة المحقق ابن عثيمين كان على هذا المدح والثناء والإطراء, وشرح كتباً كثيرة لإمام الدعوة النجدية الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب، وما سمعناه يصف الإمام المجدد بالتكفير، فهل كان ابن عثيمين أيضاً غاشاً خائناً, ثم العلماء الآخرون الذين عاصروا هذه الدعوة وعلماءها، واستفادوا منها، وسجلوا عبارات الثناء لها ولمشايخها، كالعلامة الشنقيطي، هل كان خائناً للأمة غاشاً لدينه؟!.
وقل مثل هذا في الألباني حيث كان يقول عن الشيخ محمد: مجدد في التوحيد.
كل هؤلاء غاشون خائنون, وحاتم العوني مخلص صادق؟!
إن من أعظم البلاء أن توجه سهام الاتهام لأئمتنا ومصلحينا والمقدمين فينا.
وأختم بهذه القصة النافعة:
لما قام بعض أهل الجزائر المكفرين على دولتهم وحملوا السلاح على إخوانهم ونزل البلاء العظيم بإخواننا أهل الجزائر وسفكت دماء بريئة، وأزهقت أرواح معصومة حتى جاء سؤال لأحد أعلام الدعوة السلفية الشيخ ابن عثيمين، فأصدر فتوى قرئت على الناس وذاع أمرها وانتشر خبرها، فألقى كثير من الشباب المتأثرين بالتكفير سلاحهم، بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ.
وكان أشهر الذين نهوا الشباب وحذروهم من الذهاب إلى موطن الفتنة والقتال والتكفير في الشام سماحة العلامة صالح الفوزان في فتواه الشهيرة، في حين أننا لم نلق هذا منك ومن غيرك، فأي الفريقين أحق بوصف الغش والخيانة والتكفير، أهو الذي يحاربه وينهى عن الذهاب إلى مواطنه، أم الصامتون الساكتون؟
أفتونا مأجورين.