بدأ الشاعر حسن الزهراني بوحه الشعري في إهداء ديوانه هات البقية بـياء النداء مناديا قريته التي رأى فيها النور لأول مرة، موطن طفولته ومستودع ذكريات أحلامه، وهذا يدل على الارتباط المادي والروحي بالمكان بكل تفاصيله، لأنه المكان المحبب إلى نفسه حيث قال:
يا قريتي يا قرية القِسِمة
يا درّة في النبض مرتسمة
روحي فداك فدا الذين هنا
قسماتهم بالبِشر متّسمَة.
الديوان من القطع المتوسط 112 صفحة من إصدارات نادي الباحة الأدبي وطباعة مؤسسة دار الانتشار العربي في بيروت، حملت قصائده العناوين التالية: صباح الشعر- شرّ البليّة – رعافُ الغبن – صفر اليدين – إلهام – صهوة الشوق – غيب- حروف من سيوف – ائتلاق – الدّاء والدواء- تَحوّل – عُرى الوهم – سرنمة – أنت كالشمس – استجابات – صَخَبُ الصمت- خشب – ندم – إِبْحَار – حقد – وَصية الورق البيضاء – أنثى جديدة – تمر – شِعْرِي وَشِعْرُكِ.
والزهراني أفرد بوحه في أسلوبين بالقصيدة الكلاسيكة تارة، وبالتفعيلة تارة أخرى، وفي القصيدة الواحدة أحيانا، لكنه يبقى ضمن النسق المرسوم للقصيدة وخطها الدلالي.
من أرق الواقع وتداعياته، إلى أرق التطلع للمستقبل الضبابي، الذي لم تعد ملامحه واضحة، مغلقة كل منافذ الوصول في وجه نبوءة الشاعر وتجلياته المستمد من عالم افتراضي كوّنه لذاته، مطلقاً رؤاه على شكل مونولوجات داخلية تظهر ارتداداتها في المنتج الشعري من خلال حواريته مع الورق، ونزق تمزيقه لحظة معاندة الصورة الشعرية من الظهور بالشكل الذي رسمه لها، وتجلت في محاورة ظله في قصيدة سرنمة بقوله:
ذات حلمٍ
وشمس الضحى سطعت في هزيعِ الدجى
كنت أمشي بجانب ظلي
الذي كان يمتدّ خمسين عام...
كنت أمشي وحيداً
وظلي وحيداً فألقي عليه
ويلقي عليّ السلام..
ثم ينقلنا عبر صورة أخرى في ذات القصيدة يبث شكوى مخاوفه من التغير الزمكاني بقوله:
كنت أمشي وحيداً
ظلي تراجع عني كثيراً كثيرا
خاف من صافرات (العسس).
وقد اتكأ الشاعرعلى التناص الديني، والتناص حاصل في قوله تعالى من سورة المنافقون الآية (4)
( وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى? يُؤْفَكُونَ).
لم يكن الاتكاء على التناص بقصد الاستنساخ أو الاجترار، بل ليكثّف سعيه في استدراج نص أو جزء من نص لنصه ومزجه معه راسما صورة شعرية مقاربة لأناس يسرقون الكحل والدمع من العين، يشبهون البشر شكلاً، ولكنهم يختلفون عنهم في المضمون، بقصد تعريتهم وفضحهم كما جاء في قصيدة خشب:
(خُشُبٌ مسنّدةُ) (وأفئدةٌ هواء)
وملامح شوهاء تنطقُ بالغباء.
الميتون وهم على وجه الثرى
يمشون تَبّا للرعاع الأدعياء.
الخائنون الغادرون الكاذبون
السارقون الكحل من دمعِ البكاء.
وفي قصيدة شرّ البليّة يستصرخ الزهراني الراوي من داخله المشبع بالقهر قائلاً:
هات البقيّه
أيها الراوي
فإنّ الليلَ لم يكمل
فصول المسرحية.
استخدم الليل كدلالة على التستر والخفاء أثناء تصوير ما يحاك للإنسان، ولونه دلالة الظلم فتراه يلح على الراوي لإحضار البقيّه، لأن طاقته لم تعد تحتمل الصمت أكثر أمام ما يجري في الدهاليز المظلمة من تآمر لقتل الإنسان وتشريده وكشف المؤامرات التي تهدف إلى مصادرة إنسانيته بقوله: نيته بقوله:
دربي شبابيكُ الهلاك
وجعبتي الأولى
فوانيسُ المنيّة..
وأنا
أُحمّض صورة السّفّاح
من عين الضحيّة..
ولجأ الشاعر إلى استخدام التقانات الحديثة في تصوير صورته الشعرية التي رسمها للسفّاح وحمضها من عين الضحية ليبين قسوة وبطش السفاح.
وتابعت قوافي الشاعر متكئة على توظيف المثيولوجيا الشعبية حيّة تحت التبن لتأكيد مصداقية رؤاه صارخة بلسانه:
هات البقيّه أيها الراوي
فانشأ:
إن( تحت التبن حيّه).