الأحساء: عدنان الغزال

قدرت اللجنة المنظمة في مهرجان الأحساء للتسوق والترفيه في نسخته الثالثة 2014، الذي انطلقت فعالياته أمس إجمالي إيرادات المهرجان 480 مليون ريال، والذي يستمر لمدة 22 يوماً في المجمعات والأسواق التجارية في الأحساء، مع توقع زيارة أكثر من 1.4 مليون زائر من سكان المنطقة وزوارها، بنسبة زيادة لا تقل عن 10% عن العام الماضي، وأن تقدم ما لا يقل عن 420 شركة ومؤسسة عروضا وتخفيضات طوال فترة المهرجان.
وأكد المشرف العام على المهرجان رئيس اللجنة التنفيذية في المهرجان محمد العفالق في تصريح إلى الوطن أمس أن المهرجان، جعل من الأحساء مقصدًا رئيسياً لسياحة التسوق والترفيه، ووجهة سياحية من داخل وخارج المملكة، والذي ما كان له أن يخط طريقه ويشق مسيرته وينجح عاماً بعد عام إلا بدعم محافظ الأحساء رئيس مجلس التنمية السياحية في المحافظة الأمير بدر بن جلوي آل سعود.
وأبان العفالق أن المهرجان في نسخته الأولى، ساعد القطاع الاقتصادي في المنطقة من فنادق وشقق مفروشة وأسواق تجارية ومطاعم على تحقيق عوائد تجاوزت 400 مليون ريال بمعدل 360 ريالا للفرد، وبلغ المتوسط العام للإنفاق اليومي للفرد الواحد 1829 ريالاً، مما ساعد في نجاح المهرجان ومنحه معدل 4.1 درجات من خمس درجات بحسب الهيئة العامة للسياحة والآثار، وجاءت النسخة الثانية لتعزز مسيرة التفوق، حيث بلغ عدد رواد المهرجان بنسبة زيادة وصلت حوالي 10% عن النسخة الأولى، وقدمت 390 شركة ومؤسسة تخفيضات وعروضا خلال أيام المهرجان.
بدوره، أشار نائب رئيس مجلس الغرف السعودية رئيس غرفة الأحساء عضو مجلس الشورى المنسق العام للمهرجان صالح العفالق، إلى أن الأحساء تشهد في السنوات الأخيرة حراكا اقتصاديا كبيرا، وهناك عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية التي ستنفذ في الفترة المقبلة منها مشروع العقير السياحي، وتأهيل عدد من المواقع السياحية في المنطقة عن طريق القطاع الخاص والعام.