خوجة: البرنامج ينطلق من 4 مجالات تدعم المعلم
أطلقت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة برنامجا جديدا يحمل اسم جسور، ويشتمل على عدة عناصر أبرزها تكريم المعلمين المتميزين والوقوف على جهودهم وإبرازها للمجتمع التربوي، وتحقيق التواصل بين الإدارة والمعلمين، وتحقيق الرضا الوظيفي لديهم ومشاركتهم في مناسباتهم.
وقال مساعد المدير العام للشؤون المدرسية بجدة صديق خوجة، إن إطلاق برنامج جسور يؤكد مكانة المعلم في بناء المجتمعات كونه أساس تطورها وازدهارها، مشيرا إلى أن ما يقدمه البرنامج ما هو إلا جزء بسيط من حق المعلم والمعلمة على المؤسسة التعليمية.
وأوضح أن البرنامج انطلق ليعمل في 4 مجالات متوازية تصب في مصلحة المعلم ودعمه، وهي: جسور التواصل، ويعمل على تكريم المعلمين المتميزين في مدارسهم بين طلابهم وأمام زملائهم على أن يكون ذلك التكريم وفق بطاقة التميز التي تضم عددا من الشواهد والمحاور اللازم توفرها في المعلم المكرم، والمعدة مسبقا لذلك، ومجال جسور التراحم، والهادف إلى زيارة المرضى من المعلمين والاطمئنان على أوضاعهم الصحية وتشجيعهم معنويا، ويشمل أيضا الاتصال وإرسال رسائل sms للمعلمين الذين يفقدون أعزاء عليهم لتقديم واجب العزاء، ومجال جسور التفاعل لمشاركة المعلمين أفراحهم والتفاعل معهم اجتماعيا في مناسباتهم السعيدة كزواج المعلم أو أحد أبنائه، ومجال جسور التلاقي الذي يهدف إلى تعريف الميدان التربوي باللوائح المنظمة للعمل في الإدارة عبر عقد عدد من اللقاءات مع مديري المدارس والوكلاء والمعلمين على مدى 3 فصول دراسية يجمع من خلالها مقترحات حول العديد من اللوائح وإجراءات العمل وما يخص حقوق وواجبات المعلم ضمن مهام شؤون المعلمين، والمشاركة في الملتقيات الخاصة بالمعلمين من حفلات تكريم أو مؤتمرات أو مناسبات تقاعد.
من جانبه، أكد مشرف إدارة شؤون المعلمين بجدة رئيس فريق عمل البرنامج خليل الشريف، أن الإدارة انطلقت في تنفيذ خطة البرنامج بتكريم 40 معلما في مدارسهم، كما عقدت لقاءات مع مديري ووكلاء المدارس على مستوى مكاتب التربية والتعليم للتعريف بمهام وأنظمة العمل بشؤون المعلمين وجمع المقترحات من الميدان التربوي حول العديد من القضايا التي تخص الإدارة ومن أبرزها لائحة سد العجز الطارئ والمدارس المطبقة لنظام المقررات، والمشاركة في ملتقى المجلس الاستشاري للمعلمين من خلال تكريم 12 معلما و14 معلمة نظير تجاربهم المميزة في تدريس المرحلة الابتدائية، واستعراض هذه التجارب أمام الحضور لنشر وتعزيز هذه الخبرات.