القطيف: زينة علي

أكد تربويون اعتماد الفصل الصيفي لطلاب المرحلة الثانوية، وذلك بعد تطبيق النظام الفصلي في المدارس الثانوية للبنين والبنات بمختلف مناطق المملكة.
وأوضح المشرف التربوي طارق الجامع خلال محاضرة تعريفية بمشروع تطوير النظام السنوي بالمدارس الثانوية أقامها مكتب التربية والتعليم بمحافطة القطيف أول من أمس، أن النظام التعليمي الجديد للمرحلة الثانوية بمستوياته الستة، سيقسم للمسارات العلمي والأدبي والإداري، وسيتم إلغاء نظام التجاوز واعتماد النظام الصيفي للطلاب المتعثرين فقط ويتكون من 8 أسابيع وأسبوع للاختبارات.
وأشار إلى آلية تقسيم الدرجات وهي 50 درجة للنجاح مع 20% من الدرجة على ورقة الاختبار النهائي، وتقليص المواد الدراسية ودمج بعض المواد مثل اللغة العربية ومواد العلوم والمواد الاجتماعية، على أن يتم التوزيع خلال الفصلين بمعدل 18 أسبوعا دراسيا كل على حدة.
من جانبه، أوضح المشرف التربوي عبدالله الهدلق، مزايا النظام الفصلي، مؤكدا أن لكل فصل دراسي اختبارا خاصا للدور الثاني للمكملين، وهي فرص كبيرة للمتعثرين دراسياً مع وجود الفصل الصيفي. كما أن الفرق بين النظام الفصلي ونظام المقررات، أن الأخير يتيح الفرصة لوضع خطة مستقلة بالمدرسة عن باقي المدارس، بينما النظام الفصلي موحد على جميع مناطق المملكة، مُشيرا إلى أنه يهيئ الطلاب للنظام الجامعي، عبر المسار العام بالسنة الأولى وصولاً للمسارات التخصصية المختلفة بالسنة الثانية والثالثة للمرحلة الثانوية. إلى ذلك، أشار مشرف الإدارة المدرسية عبدالله الشهري، إلى المرحلة التطويرية للتربية والتعليم بالمملكة، والتي تستهدف تجويد المخرجات التعليمية من خلال التحسين المستمر، موضحا أنه سوف تُعقد دورات تدريبية للمعلمين للتعرف على النظام الفصلي الجديد.