القاهرة: محمد عوض

عقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، اجتماعه الثاني أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، برئاسة وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة.
ويناقش المكتب التنفيذي على مدى يومين، مشروع جدول أعمال الدورة الـ45 لمجلس وزراء الإعلام العرب غدا، لبحث 17 بندا، من أهمها مشروع ميثاق الشرف الإعلامي العربي، ومشروع الاستراتيجية الإعلامية العربية، ومتابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج، إضافة إلى بند خاص حول القضية الفلسطينية ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، وبنود أخرى مهمة.
وأكد الدكتور عبدالعزيز خوجة، على أهمية القضايا التي يتناولها مشروع جدول الأعمال، وهي القضايا التي تعبر عن تحديات كبيرة تواجه الإعلام العربي في الوقت الراهن، مشددا على أن هذه التحديات تحتاج إلى تضـافـر جهود جميع القائمين على أجهزة الإعلام العربية، سواء كانت حكومية أو خاصة، مشيرا إلى أن الإعلام العربي يمر بمتغيرات جذرية في الوقت الراهن.
فيما قالت السفيرة هيفاء أبوغزالة إن جدول الأعمال طويل ويتضمن العديد من البنود التي تؤكد أن هناك تحديات كبيرة تواجه الإعلام العربي، مشيرة إلى أن هناك هجمة إعلامية شرسة تتعرض لها المنطقة وحضارتها العربية والإسلامية من قبل جهات غير عربية، وهذه التحديات تحتاج إلى تضافر جميع جهود وسائل الإعلام الرسمية والخاصة للتعامل معها.
وأضافت أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ستطرح غدا إنشاء محطتين إذاعية وتلفزيونية للجامعة العربية عبر شبكة الاتصال الدولية، للإسهام في إيصال الرسالة حول القضايا العربية للعالم الخارجي، خاصة وأن المشروع مخطط له البث بداية باللغة العربية ثم الإنجليزية والفرنسية.
وأشار مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، المستشار ياسر عبدالمنعم، إلى مخاطر التشويش الذي مارسته إريتريا على عرب سات، وجهود الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، في التصدي لهذه الأزمة، مؤكدا أهمية وجود تشريعات تقضي بعقوبات على الجهات القائمة بالتشويش لردعها.