الرياض: نايف العصيمي

كشفت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع موهبة ووزارة التربية والتعليم، النقاب عن ملامح وتفاصيل التصفيات النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي إبداع 2014 في مساري الابتكار والبحث العلمي، والذي تنطلق منافساته في قاعة الأمير سلطان بفندق الفيصلية بمدينة الرياض، خلال الفترة من 13-17 جمادى الأولى 1435 الموافق 14-18 مارس 2014 تحت رعاية سمو وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر المؤسسة يوم أمس أعلن فيه أن التصفية النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي سيشارك فيها 135 طالباً و133 طالبة في مسار البحث العلمي و121 طالباً و127 طالبة في مسار الابتكار، ينافسون بـ200 مشروع في كل مسار، من بينها 284 مشروعا فردياً و116 مشروعا جماعياً.
وبهذه المناسبة، أكد نائب الأمين العام لـموهبة الدكتور عادل القعيد، على أهمية الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي إبداع باعتباره يجمع حزمة مضيئة من أعمال وابتكارات الطلاب والطالبات، مما يعد خطوة مهمة نحو الحراك العلمي وإكمال المسيرة نحو المجتمع المعرفي المبدع، وقبل ذلك نشر وتعزيز ثقافة الإبداع والبحث العلمي بين طلاب التعليم العام.
وأوضح الدكتور القعيد أن تجربة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي تبرهن على رؤية القيادة بأن الاستثمار في الإنسان هو الاستثمار الأمثل، الذي يفتح باباً واسعاً للإسهام في نهضة الوطن لتكون المملكة منارة معرفية قدوة للآخرين، من باب المشاركة والإسهام الفعال بإنتاج وتوليد واستثمار المعرفة واستخدامها في التنمية المحلية، لتعزيز الاقتصاد الوطني ليصبح اقتصاداً معرفياً يعتمد بشكل أكبر على الخبرة والإبداع والابتكار.
ونوه نائب الأمين العام لـموهبة، بالشراكة الفاعلة والمتميزة بين موهبة ووزارة التربية والتعليم، عاداً الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي أحد روافدها وثمارها ليصبح واحداً من أعمدة بناء أدوات المعرفة وتعزيز رأس المال الفكري، وطريقاً لبناء كادر بشري سعودي مؤهل ومبدع، وهو ما يدفع الجانبين دوماً إلى مزيد من العمل المشترك من أجل التطوير النوعي في منظومة الأولمبياد وفق أحدث الأساليب والأسس العلمية.
وأوضح المشرف العام على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي في موهبة أحمد البلوشي، أن مجالات المشروعات المشاركة تتنوع بين 17 مجالاً علميا يرتبطون باحتياجات الوطن الحيوية، بدءاً من الجزئيات وعلوم الحاسب والطاقة والنقل والهندسة الحيوية والوراثية والكهربائية والميكانيكية، مروراً بعلوم النبات والحيوان والأحياء والعلوم الصحية والكيمياء والفيزياء والفلك والرياضيات، ووصولاً إلى علوم الأرض والكواكب والعلوم الاجتماعية والسلوكية والبيئية. وأضاف البلوشي أن الطلاب والطالبات المشاركين في التصفيات النهائية يمثلون 316 مدرسة و39 إدارة تعليمية، وستخضع مشروعاتهم لتحكيم دقيق من قبل لجنة تضم 169 من الخبراء والأكاديميين لتحديد المشروعات الفائزة، والتي ستنال شرف تمثيل المملكة في عدة معارض دولية رائدة.
وأشار البلوشي إلى أن عدد المسجلين في أولمبياد إبداع 2014، بلغ 76736 طالباً وطالبة من بينهم 13972 طالبة على مسار البحث العلمي و12463 طالبة على مسار الابتكار، و25989 طالباً في مسار البحث العلمي و24312 طالباً في مسار الابتكار، بنسبة زيادة بلغت 45% مقارنة بالعام السابق 2103. ويؤهل الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي إبداع 2014 الفائزين في التصفيات النهائية لتمثيل المملكة في عدة معارض وأولمبيادات رائدة على المستويين الدولي والإقليمي، وهو ما تسعى معه موهبة ووزارة التربية والتعليم إلى تكريس تفوق الطلبة السعوديين في المحافل الدولية وتحسين التصنيف السعودي على مستوى العالم.