قالت إنها كرست 'مشروعها الفكري' بأسلوب عقلاني
تقدم الكاتبة المصرية أمل الجمل قراءة هادئة وعقلانية لمشروع الطبيبين نوال السعداوي وشريف
حتاتة، اللذين عبرا عنه بالإبداع الأدبي ودراسات فكرية استهدفت عبر نحو نصف قرن تغيير أفكار المجتمع الذكوري عن المرأة والانتصار لحق الإنسان في الحرية.
فالسعداوي التي تقول إنها ولدت أنثى في عالم لا يريد إلا الذكور ترى أن المجتمع المصري لأسباب كثيرة وتقاليد موروثة معقدة قصر دور المرأة على الإنجاب وخدمة الزوج والأولاد ولهذا السبب يقطع عليها الطريق إلى حياة جنسية سوية بعد الزواج باللجوء إلى الختان في سن مبكرة وهو ما ظلت السعداوي تحاربه لعدة عقود إلى أن صدر قرار حكومي عام 2008 بتجريم عمليات ختان الإناث. ومن المفارقات أنها فقدت منصبها عام 1972 كمديرة للصحة العامة بوزارة الصحة المصرية بسبب كتاب (المرأة والجنس) الذي تستعرض فيه الانتهاك الجسدي للأنثى فهل كان لا بد أن تمر كل هذه الأعوام حتى يفيق المجتمع ويدرك أهمية أفكار وكتابات نوال كما تتساءل المؤلفة.
أما حتاتة فيعترف بوقوع اضطهاد من المرأة للمرأة أكثر من اضطهاد الرجل لها ويفسر ذلك بلجوء النساء لإفراغ طاقة الغضب -الناتجة عن اضطهاد المجتمع لهن- في الطرف الأضعف وهو المرأة لأن النساء لا يستطعن ممارسة القهر على الرجل... الخوف من الرجال يحكم الكثير من تصرفات النساء. وكتاب (نوال السعداوي وشريف حتاتة.. تجربة حياة) الذي يقع في 251 صفحة كبيرة القطع أصدره (مركز المحروسة) في القاهرة وهو محصلة محاورات مطولة تقترب فيها المؤلفة من عالم السعداوي وحتاتة الذي يقول إنه لا يستطيع -بسبب ما أدت إليه الكتابة من متاعب ومشكلات-
البوح إلا بشيء من أفكاره فما هو مختبئ أهم وأخطر.. لكني لم أكتبه وربما لو كتبته لن يقف معي أحد.. ولن ينشره لي أحد في إشارة إلى سطوة الضغوط الاجتماعية.
ومقدمة الكتاب قطعة أدبية فريدة من السيرة الذاتية لمؤلفة تحكي بصراحة جارحة عن عمليات ختان كانت تتم بتواطؤ الأهل وأطباء لا يترددون في إعادة إجراء الختان إذا أجري في المرة الأولى على وجه غير كاف وترك بقايا ربما لا تحمي البنت وتصونها من الغلط.
وكان كتاب (المرأة والجنس) للسعداوي إضاءة مهمة في سبيل ما تصفه المؤلفة بأنه تحرير للعقل، إذ هدأ (الكتاب) من روعي وحماني... أفكارها تخاطب عقلي في مجتمع ينظر إلى المرأة بكثير من الدونية حتى إنه إذا أراد أحد أن يهين رجلا فلا أكثر من أن يصفه بأنه امرأة.
وأمل الجمل التي نالت درجة الدكتوراه في النقد السينمائي كتبت سيناريو عدد من الأفلام التسجيلية ولها مؤلفات منها (الإنتاج المشترك في السينما المصرية) و(يوسف شاهين وتجربة الإنتاج المشترك) و(القتلة بين هيمنجواي وتاركوفسكي) وهو قراءة تحليلية مقارنة بين قصة (القتلة) للروائي الأميركي أرنست هيمنجواي والفيلم الروسي المقتبس منها للمخرج الروسي أندريه تاركوفسكي.
وتقول المؤلفة إن السعداوي التي ولدت عام 1930 كرست مشروعها الفكري لكشف حقيقة النظام الأبوي.. لعب الدور الأكبر في بلورة هذا المشروع جرأتها على اقتحام المحظورات بأسلوب عقلاني.. ساعدها في ذلك قلمها العلمي والأدبي الواعي بقضية المرأة وبنشأة العلاقات المشوهة بين الذكر والأنثى عبر التاريخ وهي ترى أن السعداوي تعرضت لكثير من التعتيم الإعلامي في مصر وإلى تشويه أفكارها التي تنشد العدالة والكرامة الإنسانية. وتضيف أن السعداوي تمردت منذ الصغر ورفضت فكرة أن جسدها عورة فالتحقت بكلية الطب ثم أرادت الزواج من زميلها في الكلية أحمد حلمي ولكن الأسرة رفضته لعدم قدرته على تقديم شبكة ومهر فتحدت نوال تقاليد العائلة واستهجان صديقاتها وتزوجت زميلها عقب تخرجها عام 1955 وكان لا يزال طالبا.
وتسجل المؤلفة أن حتاتة ونوال تزوجا عام 1964 إذ كانت الأفكار الأساسية والقيم التي يؤمنان بها متقاربة.. كان سندا قويا لها في كل معاركها ومواقفها وكتاباتها التي كانت مصدر سعادتها وشقائها أيضا. فتقول إن كتاباتها تسببت في رفع قضية للتفريق بينها وبين زوجها الروائي الطبيب شريف حتاتة استنادا إلى نظام الحسبة ولكنها حصلت على حكم برفض القضية عام 2001 وإن الأزهر أصدر عام 2004 قرارا بمنع نشر ومصادرة روايتيها (سقوط الإمام) و(الرواية) في حين تلقى كتاباتها تقدير كثير من مؤسسات ومنظمات معنية بقضايا المرأة في الخارج.
وتسجل أمل الجمل أن حتاتة ابن الأثرياء الذي ولد في لندن لأب مصري وأم إنجليزية وقضى سنواته الخمس الأولى في بريطانيا ضحى بمهنة الطب.. ليصبح مناضلا ثوريا.. نتيجة آرائه وأفكاره اليسارية عن القيم الإنسانية والعدالة قضى خمسة عشر عاما.. خلف القضبان بعد أن اختار الانضمام إلى التنظيمات اليسارية. وتضيف أنه حمل أسماء حركية منها عزيز خلال النضال السري في صفوف اليسار المصري ومحمد الشامي أثناء هروبه إلى فرنسا عام 1950
وعبدالقادر التلمساني وهو اسم المخرج السينمائي المصري (1924-2003) الذي منح حتاتة جواز سفره ليستخدمه بعد تزويره حتى يتمكن من العودة به من فرنسا إلى مصر عبر إيطاليا عام 1952.