الرياض: محمد العواجي

كشف مسؤول بجامعة الملك سعود بالرياض عن رصد الجامعة 500 مليون ريال للبحث والدراسات العلمية خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن إنتاجية البحث العلمي زادت في السنوات القليلة الماضية، وأن المجلات العالمية نشرت نحو 2500 بحث خلال العام الماضي.
واعتبر وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد العامري في تصريح صحفي على هامش مشاركته أمس في فعاليات المؤتمر السعودي العالمي الخامس عشر لجامعة الملك سعود لطب الأسنان، والخامس والعشرين للجمعية السعودية لطب الأسنان بمركز المعارض بالرياض، أن المؤتمر فرصة كبيرة للالتقاء بأكبر عدد ممكن من الباحثين حول العالم وربط البحث العلمي بصناعة هذا القطاع، مما ينعكس إيجاباً على التطوير المهني والعلمي والمهاري للممارسين في طب الأسنان سواء أطباء أو فنيين، وإطلاعهم على ما هو جديد في العلم.
وأضاف الدكتور العامري أن نشر الجامعة للأبحاث النوعية في أعرق المجلات العالمية يمنحها والمملكة سمعة مميزة وعالية، لافتاً إلى أن الجامعة حققت مراكز متقدمة بين دول العالم في معدل زيادة النشر العلمي النوعي، وقفزت المملكة بالتالي لتكون ضمن خمس دول على مستوى العالم خلال الفترة الماضية. وتابع: جامعة الملك سعود استحوذت على نسبة 46% من بحوث الخطة الوطنية للعلوم والتقنية التطبيقية، وهي موجهة لعشر قضايا مثل الصحة والبتروكيماويات والمياه والطاقة.
وأشار إلى أن جامعة الملك سعود والجامعات السعودية الأخرى ساهمت مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في نمو النشر النوعي للبحث العلمي، وفي براءات الاختراع.