الرياض: وفاء أحمد

لا يقف طموح بعض المبتعثين عند الحصول على الشهادات العليا فقط، بل أصبح بعضهم يطمح فيما هو أبعد من ذلك، حيث قاد شغف مبتعث في التدريب وحرصه على مساعدة الناس لأن يصبح مدربا يقدم الدورات التدريبية المعتمدة بقسم التعليم المستمر بجامعة غرب متشجن، وهي الجامعة التي يدرس بها.
ولم تتوقف همته عند هذا الحد، بل تجاوز ذلك إلى تقديم العديد من الدورات في أماكن مختلفة كالأندية، والملتقيات الطلابية، والملحقية الثقافية السعودية، وحفلات تخرج الطلاب.
يقول الطالب صلاح صالح معمار عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة، والتي ابتعث منها ليكمل دراسة الدكتوراة في القيادة التربوية إنه يعتبر التدريب جزءا لا يتجزأ من حياته، وخطا موازيا لدراسته، ويساعده في ذلك تخصصه في القيادة التربوية واهتمامه بها، وتأليفه كتبا في مهارات التفكير والدورات التدريبية التي أخذها.
ويؤكد أنه على الخريج أن لا يكتفي بالشهادة الجامعية، وعليه أن يسعى في تطوير ذاته من خلال زيادة معرفته، وصقل مهاراته بالتدريب المستمر في مراكز متخصصة معتمدة، وعلى أيدي مدربين متخصصين.
ويشدد معمار على أنه على المتدرب البحث عن المراكز التدريبية المتخصصة المعتمدة، فالمجتمع يعج بالمراكز غير المجدية، والتي أطلق عليها اسم الدكاكين، مؤكدا أن أغلب المراكز الحالية تستهدف استنزاف المال فقط دون فائدة تذكر للدارس.
وينصح المتدرب بأن لا يهدر ماله ووقته في معاهد ذات خدمات سيئة، والبحث عن المراكز المتخصصة ذات السمعة الجيدة، بالإضافة إلى تطوير ذاته عن طريق قراءة الكتب.
يذكر أن معمار حصل مؤخراً على رخصة القائد التربوي من ولاية متشجن، وشهادة الكوتشن في القيادة من أبرز علماء القيادة بأميركا، وقد أصبح مدربا ضمن فريق أشهر مدربي القيادة في العالم ( John Maxwell).
وحصل المبتعث على عدد من الشهادات التدريبية قبل الابتعاث، وله مؤلفات في مجال تطوير الذات، وقد انضم مؤخراً لفريق المدرب العالمي جون ماكسويل، ويقدم برنامجا على موقع يوتيوب بعنوان أخطاء مبتعث الذي ترعاه إعلاميا الملحقية الثقافية بأميركا.
يذكر أن معمار ألّف 3 كتب وهي علم التفكير، 6 طرق لتنمية تفكير طفلك، علم التدريب الأسس والمبادئ، ولديه العديد من الأبحاث، وقام بتدريب 50 ألف شخص في 200 دورة تدريبية في المملكة وحول العالم، ويعمل كمستشار تدريبي في العديد من الأنظمة العالمية، واحترافي في مجال مهارات التفكير والتطوير الذاتي والقيادة.
وكما أن معمار يقدم برنامج أخطاء مبتعث، وهي قناة على اليوتيوب بفكرته وتقديمه، التي تبناها قسم الشؤون الاجتماعية والثقافية بالملحقية الثقافية بأميركا مؤخرا، وقال معمار إن البرنامج صنف الأخطاء إلى أكاديمية تتحدث عن القبول بالجامعات، والدراسة، وتعلم اللغة، واختيار التخصص، وغيرها، وشرعية مثل الحجاب، والدعوة إلى الإسلام، وغيرها، وشخصية تختص بالمبتعث، وتعليم أبنائه وأسرته، وأخيرا اجتماعية تتحدث عن حياة الطالب في بلد الابتعاث، مثل الاندماج الكامل في المجتمع الغربي، أو الانغلاق، والانطواء الكامل، والمواضيع المشابهة. وأضاف بعد النجاح الذي سجلته القناة، والإقبال الشديد عليها من قبل المبتعثين، تبنى قسم الشؤون الاجتماعية والثقافية بالملحقية الثقافية البرنامج.