المدينة المنورة: علي العمري

أنهت إدارة التسمية والترقيم بأمانة منطقة المدينة المنورة، تنفيذ مشروع لوحات خرائط الأحياء باستخدام تقنية كويك رسنوند، التي توفر للمواطنين والزائرين معلومات كاملة عن الأحياء، إضافة إلى معرفة الخدمات المهمة كالمدارس والمراكز الصحية والمرافق الأخرى والمواقع التاريخية والأثرية.
وأوضح مدير إدارة التسمية والترقيم في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس سعيد بن جود الرحيلي، أن المشروع اشتمل على تركيب لوحات عناوين العقارات والمزودة بنظام كويك رسنوند, واللوحات الإرشادية على الطرق الرئيسية.
وبين أن المشروع غطى عدداً من أحياء المدينة من بينها بئر الخاتم, والجمعة, والقصواء, لافتا إلى أن الأمانة ستطرح قريبا المرحلة الثانية للمشروع في بقية أحياء المدينة المنورة.
وأضاف أنه تم تركيب 4 لوحات في كل حي لكل لوحة واجهتان إحداهما يحوي المعلومات بصيغة كويك رسنوند, حيث تتم قراءته عن طريق الهواتف الذكية للتعريف بالحي وإعطاء نبذة عنه وعن سبب تسميته.
وذكر أنها تحدد كذلك مواقع المرافق الخدمية ومواقع التاريخ الإسلامي، فيما الوجه الآخر من اللوحة الإرشادية خريطة كاملة للمدينة المنورة تبين شبكة الطرق.
من جهته، أشار وكيل أمانة المدينة المنورة للتعمير المهندس جمال سندي، أن خدمة تحديد المواقع التاريخية داخل الأحياء تعد مبادرة نوعية، مبينا أن المرحلة الأولى من المشروع غطت عدداً من الشوارع المهمة في المدينة مثل شارع الملك عبدالعزيز, وطريق سيد الشهداء, وسلطانة.
وقال إن اللوحات شملت عناوين أكثر من 4 آلاف عقار, كما تم تركيب اللوحات الإرشادية العكسية لثلاثين تقاطعا, بالإضافة إلى تركيب ثمانمئة لوحة وسطية بالطرق الرئيسية والشوارع التجارية.
ولفت إلى أنه توجد كذلك اللوحات السهمية التي تحدد اتجاه الشوارع والأحياء, حيث تم تركيب 200 لوحة سهمية و10 آلاف لوحة للشوارع المتوسطة والصغيرة و500 لوحة اسم حي لأحياء المدينة المنورة.