أبها: الوطن

الأهلي يقسو على حامل اللقب.. والاتحاد والشباب ينجوان بالتعادل مع النهضة والتعاون

استفاد الهلال من نتائج الجولة التاسعة، وكذلك من فوزه الثمين على نجران بهدف محترفه البرازيلي تياجو نيفيز، واستعادة صدارة فرق دوري عبداللطيف جميل، بعد أن افتقدها في 3 جولات لمصلحة النصر. وبقي الهلال في المركز الأول برصيد 22 نقطة، فارضاً على نجران، التراجع إلى المركز الخامس (15 نقطة). في المقابل، عرقل الاتفاق مسيرة النصر وحرمه من مواصلة الصدارة، بعد أن فرض عليه التعادل 2/2، معيداً النصر إلى الوصافة (21 نقطة)، فيما استمر الاتفاق عاشراً (9 نقاط). وصعد الأهلي إلى المركز الثالث بـ (17) نقطة، بعد أن أطاح بحامل اللقب الفتح في عقر داره بثلاثية نظيفة، أعادت الأخير للمركز التاسع (10 نقاط). وفرض التعاون التعادل 3/3 على ضيفه الشباب، ليضيف كل فريق نقطة في رصيده، ليصعد الشباب للرابع (15 نقطة) بفارق الأهداف عن نجران، فيما بقي التعاون في مركزه السادس (13 نقطة).
وفي الدمام، فرط النهضة في الفوز على الاتحاد بعد أن كان متقدماً حتى الزمن الأخير من المباراة، ورضي بالتعادل 4/4 في أكبر تعادل في الدوري حتى الآن، ليستمر الاتحاد سابعاً (12 نقطة)، والنهضة في قاع الترتيب (3 نقاط). وحصد الرائد نقطة الـ12 بفوزه على الفيصلي 1/صفر، ليصعد للثامن، فيما استمر الفيصلي في المركز الـ11 (8 نقاط). وفرض تعادل العروبة وضيفه الشعلة 2/2، استمرار الفريقين في المركزين الـ12 والـ13 على التوالي (8 نقاط للعروبة) و(3 للشعلة).
27 هدفا
طبقا لموقع إحصائيات الدوري السعودي، فقد شهدت الجولة التاسعة، تسجيل 27 هدفاً بمعدل (3.86) هدفاً لكل مباراة، وصل بها عدد أهداف الدوري إلى 184 هدف بمعدل(2.92) هدفاً لكل مباراة. وتعتبر الجولة التاسعة ثاني جولة من حيث عدد الأهداف بعد الجولتين الثالثة والرابعة، اللتان حفلتا بتسجيل 28 هدف. وشهدت مباراة النهضة والاتحاد، 8 أهداف وهو أكبر عدد تشهده مباراة واحدة في الدوري منذ بدايته، كما سجلت المباراة ذاتها، أكبر حالة تعادل إيجابي في الدوري بل والأكثر منذ موسم 2001-2002، الذي انتهت فيه مباراة الوحدة والنجمة بنفس النتيجة.
صدارة الهدافين
بتسجيلهما هدف في هذه الجولة، واصل لاعب الهلال تياجو نيفيز، والتعاون بول أفولو، صدارتيهما للهدافين برصيد 8 أهداف، وقلص اللاعبون المحليون الفارق مع الأجانب إلى هدف واحد، إذ سجل الأجانب 90 هدفا، والمحليون 89، فيما سجلت 5 أهداف بالخطأ في المرمى، اثنان منها في الجولة التاسعة عن طريق وليد عبدربه في مرمى فريقه الشباب أمام التعاون، وإبراهيم هزازي في مرمى فريقه الاتفاق لصالح النصر.
وارتفعت الأهداف من ضربة حرة مباشرة، إلى العدد (15) ومايزال اللاعب الأجنبي هو المسيطر على هذه الأهداف، إذ سجل (13) هدفاً مقابل هدفين فقط للمحلي. وأوقف لاعب الاتفاق بابا ويجو، مسلسل الشباك النظيفة لحارس النصر عبدالله العنزي عند (479) دقيقة.
الرقم الأعلى لم تحفل مباراة النهضة والاتحاد بالرقم الأعلى في عدد الأهداف فقط، بل أيضاً بالرقم الأعلى في عدد ضربات الجزاء التي وصلت إلى 3 ضربات جزاء هي مجموع كل ضربات الجزاء في هذه الجولة. واستطاع مختار فلاتة أن يسجل للاتحاد، فيما سجل جاسم الحمدان للنهضة، وأضاع رينان داسيلفا ضربة الجزاء الأخرى للنهضة. وحفلت الجولة ببطاقتين حمراوتين، الأولى من نصيب إسماعيل دوا من الرائد، والثانية للاعب الفتح بدر الخميس، وخرجت البطاقات الصفراء في (27) مناسبة.