المدينة المنورة: سعد الحربي

المحكمة تطلب 'التعهد'.. ومتقدمون: إجراء تعجيزي

إذا كنت تجيد صب القهوة فأنت مرشح لشغل وظيفة مراسل أو سائق أو معقب في ديوان المظالم. فهذا الشرط ليس ضربا من الخيال، بل ورد في ورقة تقديم طلب الوظيفة وضعته المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة بمناسبة الإعلان عن توفر 33 وظيفة مستخدم في مختلف المحاكم الإدارية (المظالم) بالمملكة.
وجاء في ورقة تقديم الطلب - وهي تعهد خطي حصلت الوطن على نسخة منه - ألا يمانع الموظف في تقديم خدمات الضيافة صب القهوة والشاي وإجادة ذلك.
وتسبب التعهد الخطي بالإحباط لدى عدد من المتقدمين قبل أن يقوموا بالانسحاب لعدم قناعتهم بالتنازل عن الثانوية العامة والبكالوريوس للحصول على الوظيفة.
وفيما قال بعضهم إن الورقة التي طلب التوقيع عليها لقبول الوظيفة هي أشبه بما يكون شرطا تعجيزيا للحصول على وظيفة مستخدم، برر مصدر في المحكمة هذا الشرط، بأنه جاء وفق دليل تصنيف الوظائف لدى وزارة الخدمة المدنية.


انتهى إعلان بتوفر 33 وظيفة مستخدم في مختلف المحاكم الإدارية بالمملكة ديوان المظالم، إلى أن وضعت محكمة المدينة المنورة شرطا ضمن ورقة تقديم طلب الوظيفة، يتمثل في ألا يمانع الموظف في تقديم خدمات الضيافة صب القهوة والشاي وإجادة ذلك، رغم أن الوظائف المعلنة كانت عبارة عن، مراسل وسائق ومراسل مكتبي ومعقب وعامل، فيما برر مصدر في المحكمة أن هذا الطلب جاء وفق دليل تصنيف الوظائف لدى وزارة الخدمة المدنية. التعهد الإلزامي الذي حصلت الوطن على نسخة منه كان عبارة عن طلب من رئيس الديوان وظيفة مستخدم مع الاستعداد بالالتزام بالقيام بأي عمل يطلب منه كالمراسلة وخدمة الضيافة من تقديم الشاي والقهوة وغيرها، مع توضيح للشهادة العلمية التي يحملها المتقدم.
وتسبب التعهد الخطي بالإحباط لعدد من المتقدمين للوظائف قبل أن يقوموا بالانسحاب لعدم قناعتهم بالتنازل عن شهادات الثانوية العامة والبكالوريوس للحصول على الوظيفة.
من جهته، أكد مصدر في ديوان المظالم رفض ذكر اسمه لـالوطن أنه وفق دليل تصنيف الوظائف لدى وزارة الخدمة المدنية فقد ورد التعريف بمجموعة وظائف المستخدمين بأنها تشتمل على الوظائف ذات العلاقة بالتنفيذ والمراقبة على أعمال النظافة والسائقين والحراس والقهوجية، وما شابه ذلك من الأعمال التي تعتمد على توفر القدر اللازم لتأدية عمل الوظيفة.
وأضاف المصدر أنه ومن هذا المنطلق وحيث إن بعض الوظائف التي تم الإعلان عنها، وهي من فئة المستخدمين، فإنها قد تستلزم توفر الاستعداد والقدرة على القيام بما يتفق معها من مهام ومن ضمنها خدمة تقديم الشاي والقهوة.