التشغيل التجريبي يبدأ نهاية 2014.. ونسبة الإنجاز 50? ولا تغيير لمساراته
بدأ 25 ملاحاً سعودياً في خوض غمار برنامج تدريبي يؤهلهم لقيادة قطار الحرمين، قبل أن يقودوا تلك القطارات في التشغيل التجريبي المتوقع في نهاية عام 2014، وكشف رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت، عن أن مشروع القطار سيوفر فرص عمل مناسبة للخريجين السعوديين في مجال تشغيل وصيانة القطارات السريعة، موضحا أن التقديرات الأولية تشير إلى أن المشروع يحتاج إلى عدد كبير من القوى العاملة في تخصصات هندسية ومهنية إدارية ويتوقع أن يتجاوز عددهم (3000) موظف، وأن أكثر من 70% من هذه الوظائف ستشغل بخريجين سعوديين.
وأوضح السويكت خلال تدشينه الدورة التدريبية الأولى لملاحي قطار الحرمين السريع، أن المؤسسة ترمي من خلال ذلك إلى توطين صناعة النقل بالقطارات السريعة، وأن هذا المجال يعتبر من المجالات الوظيفية الواعدة على مستوى المملكة، ويتوقع أن تعمل مشروعات توسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة بعد اكتمالها، على فتح مسارات وظيفية للخريجين السعوديين في مجالات صيانة وتشغيل قطارات ومعدات ومنشآت السكك الحديدية، وستعمل هذه المشاريع على تلبية احتياجاتها الوظيفية من خلال التدريب المهني المتخصص من خلال مراكز التدريب التي سيقومون بإنشائها.
وبين السويكت أن عقد المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين يتضمن قيام الائتلاف بإنشاء مركز للتدريب في المملكة وسيكون مسؤولاً عن وضع الخطط والبرامج والمناهج التدريبية الخاصة بتدريب الكوادر السعودية وتأهيلها لقيادة وتشغيل قطارات المشروع مع التأكيد على اختيار أفضل العناصر المتقدمة وإخضاعها لاختبارات متعددة للتأكد من كفاءتها وقدرتها على القيام بهذه الأعمال بكل كفاءة واقتدار، والتأكد من قدرتها وتمكنها من اتباع جميع أنظمة التشغيل والسلامة للقطارات السريعة وأن الائتلاف سيكون وحده من يتحمل مسؤولية اختيار هذه العناصر وتحقيق أصول السلامة المهنية في أعمال إدارة وتشغيل المشروع طيلة الفترة المحددة بالعقد البالغة (12) سنة.
وأشار رئيس المؤسسة إلى أنه سيكون هناك تشغيل تجريبي للقطارات، حيث سيصل 35 قطارا للركاب، وأول قطار سيصل للمملكة في نهاية 2014، وسيتم توجيهه لورشة المدينة التي ستكون ورشة تجميع القطارات، وسيبدأ تشغيل القطارات تجريبيا مع نهاية 2014، وقال إن لديهم برنامجا لوصول القطارات تباعا على مراحل، كل شهر بالاتفاق مع المصنع، مشيرا إلى أن الجزء من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وحتى المدينة المنورة سيكون مكتمل البنية التحتية حينها.
وبين أن الأجزاء من بعد مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وحتى المدينة المنورة كانت أسرع في التنفيذ ولم تواجه العديد من المعوقات بالمقارنة بالمسارات الأخرى، وأن مقاول المرحلة الثانية تسلم أجزاء من تلك المنطقة وبدأ في تركيب الكيابل والأعمدة وقريبا سيتم تمديد الخطوط الحديدية.
وكشف السويكت أن نسبة الإنجاز في مشروع قطار الحرمين السريع تصل إلى نحو 50 في المائة بالنظر إلى جميع الأجزاء في المشروع والأقسام، كما أكد أنه لا يوجد أي تغيير لمسار قطار الحرمين.
من جانبه أكد رئيس شركة رينفي الإسبانية المسؤولة عن تشغيل قطارات المشروع أنها قامت خلال الفترة الماضية باختيار (25) من المواطنين السعوديين ليشكلوا الدفعة الأولى من الملاحين وفق عناصر للتقييم والاختيار تتبعها الشركة، وقامت بوضع البرنامج المناسب، وترجمة المقررات التدريبية إلى اللغتين العربية والإنجليزية، كما قامت باستقطاب الدفعة الأولى من المتدربين وعددهم (25) متدرباً وتم رسم مسارات التدريب اللازمة لهم، حيث يتوقع أن يتم الانتهاء من تدريب هذه الدفعة مع نهاية أكتوبر 2014.