المدينة المنورة: حاتم الرحيلي

دعا الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبدالرحمن السديس، إلى إنشاء معهد ومراكز بحوث علمية لتوعية الحجاج بآداب الزيارة الشرعية للمدينة المنورة، بحيث توفر فيها دروس وأفلام علمية بلغات الحجيج المتعددة؛ لتفقيه وتثقيف الحجاج والزائرين بأجر الزيارة وعدم الانحراف عن المظاهر الصحيحة للزيارة.
وأشار في محاضرة تحت عنوان الزيارة عبادة شرعية وقيم حضارية أول من أمس إلى أن: الزيارة الشرعية تكون عبادة في حال أداها الزائر بشكل صحيح، وتكون حضارية إذا ارتقى الزائرون والعاملون والموظفون في المدينة بالسلوك والأخلاق الحميدة، وتفعيل الحب بينهم وفن التعامل مع بعضهم البعض. وحذر السديس من مخالفات الزيارة، التي تدعو لمسيرات ومظاهرات والدعوة الحزبية، لافتاً إلى أن على الزائر معرفة حرمة بقعة المكان، مبيناً أن المدينة لها خصوصية وقدسية في قلوب المسلمين، قائلاً هي دار الهجرة ومهبط الوحي ومثوى رسول الله، وفيها مسجده الشريف.
وبشر السديس الحضور بموافقة خادم الحرمين الشريفين على مشروع الترجمة في الرئاسة العامة بجميع اللغات، التي تصب في خدمة الإسلام والمسلمين. وأضاف أن الرئاسة العامة تفتح صدرها لجميع الآراء والمقترحات، تناقشها وتدرسها وتأخذ بها.
وفي سياق متصل، وزع السديس هدايا على الحجاج والزائرين في ساحة الحرم النبوي، وذلك ضمن فعاليات حملة خدمة الزائر وسام فخر لنا