أمامي مقالان، في هذه الصحيفة منشوران، أحدهما يصف الداء، والآخر يصف الدواء، والطريف أن مقال الدواء سبق مقال الداء دون إحالة له أو ذكر، فهل نحن نكتب في جزر منعزلة؟! أم هو ضيق الوقت بين المقالين؟! وإليكم التفاصيل:
1- في 6/ 11/ 1434، الكاتب صالح الشيحي في عموده لكن، يكتب تحت عنوان كائنات رخوة، وفيه يأسى على حال شبابنا، وكيف يتحول إلى كائن رخو يعتمد على الآخرين في خدمته مستشهدا بما لم يقطع بكونه نكتة أم حقيقة، عن وقوف الشاب بسيارته أمام البقالة، يكرر استخدام آلة التنبيه، حتى يخرج عامل البقالة الوافد ليتعرف على طلبه ويحضره إليه في سيارته!.
ويختم الشيحي بسؤال خطير، هو في الحقيقة جرس إنذار ـ مع هذه الرخاوة والاتكالية في شبابنا ـ عما سنفعل لو غادرت هذه العمالة فجأة، أو انخفض عددها تحت أي ظرف، كما حصل خلال حرب الخليج الثانية؟!
وطبعا كانت هناك إشارة ـ غير مكتوبة ـ إلى أهم أسباب البطالة، ومقاومة السعودة من قَبِل المستفيدين منها!!
2- في 5/ 11/ 1434 اليوم السابق لمقالة الشيحي، كان الكاتب سعود الكابلي، قد كتب في الصحيفة ذاتها تحت عنوان التجنيد الإجباري، كاستراتيجية وطنية، يداخل فيه الكاتب عبدالعزيز قاسم، الذي سبق أن طرح الفكرة، والذي ـ حسب رأي الكابلي ـ قد وقع في فخ اعتبار أن مشروع التجنيد الإجباري مرادف للتعبئة العسكرية.
ثم راح يفند رأيه، ومحصلته أن التجنيد الإجباري يمكن أن يكون مرحلة انتقالية للشباب، تتيح لهم التدريب وتعلم الحرف، في ظل مناخ عسكري ملزم، يعالج الآثار الاجتماعية السلبية، التي تولدت نتيجة الطفرة النفطية والاقتصاد الريعي.
وقد وضح من إحالات المقال إلى عدة مقالات سبقت له في معالجة الظاهرة، أن الموضوع يشغل بال الفكر الجمعي وهو حقيق بذلك.
ثم.. وماذا بعد؟ ماذا أستطيع أن أضيف على المشهد، وقد آزرت كل أفكار مقال الكابلي؟!
لعلي أرسل برسالتين: الأولى للشباب، وأقول لهم يا شبابنا.. ياولدي.. وياولد أخي.. وجاري وصحبي.. مضى زمن كنا نخاف عليكم فيه ـ وأنتم طفل ـ ونمتثل لقول العقاد:
إنما أولادنا أكبادنا تمشي على الأرض
لو هبت الريح على بعضهم لامتنعت عيني عن الغمض
فأنتم الآن ـ يا أبنائي ـ لم تعودوا أكبادا رخوة، بل صرتم لنا أندادا، بل أنتم الأمل في مستقبل أفضل للوطن وإنسانه.
يا أبنائي.. ويا بناتي: لقد حفر جيلنا ـ وجيل الأجداد قبله ـ الصخر، وعشنا العصامية، لنبني لكم مستقبلا، ثم كانت الطفرة بعد العصامية، فانقسم جيل العصاميين حيالكم، الكثرة أغدقوا دون حساب، وقلة ضبطوا الأمور بعقلانية تجاهكم؛ كي يؤهلوكم لمستقبل تعتمدون فيه على أنفسكم ـ بعد الله ـ في بناء أنفسكم وخدمة وطنكم.
واقبلوا مني أن أواصل معكم حديث العقل لا القلب؛ لأنه في هذا المقام هو الأصوب، ودعوني أسألكم سؤالا بكبر السماء والأرض: ماذا أعددتم لمستقبلكم أفرادا، ومستقبل وطنكم جماعة.. وكلاكما يتهدده الداخل والخارج، في زمن لا يفهم إلا القوة، لا العسكرية فحسب، بل في كل أسباب الحياة وآلياتها..؟!
وأتبعه بسؤال آخر لا يخفي استنكارا:
هل تضنون على الوطن بعام واحد للصقل والضبط، ينفعكم في كل القادم من عمركم؟! ألا يستحق الوطن منكم عاما واحدا، وهو الذي يحملكم كل أعوامكم؟!
أما الرسالة الثانية: فإلى كافة المسؤولين ذات العلاقة، والمفكرين المهمومين بأمر الوطن، أن يخرجوا بهذه الجدلية إلى العلن، لدراستها عبر آلية الحوار الوطني، وإذا نبت الحل، وتحصن بالفكر الجمعي، فإن قبوله سوف يكون ميسرا في عامة المجتمع.
على أن يقدم ملف الحوار ـ بعد تمامه ـ إلى مجلس الشورى للتدقيق والمراجعة، ومن ثم يرفعه بمرئياته ـ كالعادة ـ إلى ولي الأمر، وأعتقد أن القائد الرائد المبادر، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ يحفظه الله ـ سوف يتخذ القرار الأصوب ـ كعادته ـ حرصا على مصلحة الوطن والمواطن.

شاكر سليمان شكوري