القاهرة: حازم عبده

عاودت مجلة المجلة المصرية الصدور مرة أخرى بعد توقف دام شهرين وصدر أمس العدد الجديد منها عن الهيئة المصرية العامة للكتاب والذي حمل رقم 16.
قدم للعدد رئيس التحرير أسامة عفيفي بمقال بعنوان الثورة الثقافية وبناء الدولة الوطنية وتحدث فيه عن اعتصام المثقفين الذي جاء احتجاجا على سياسات الرئيس المعزول محمد مرسي وتعيينه شخصا غير كفء – على حد وصفه - لوزارة الثقافة، مستهدفا ضرب الثقافة الوطنية وتفكيك وزارة الثقافة.
وفى باب قضايا ملف للدكتور أحمد الصاوي بعنوان 30 يونيو الشعب المعلم يبهر العالم يقول فيه إن الشعب المعلم أبهر التاريخ وهو ينتفض ضد سلطتين ورئيسين فى قرابة العامين ويقوضهما ليتزامل رئيسان سابقان فى قبضة العدالة بعد أن كنا نحلم فقط بأن يكون لدينا رئيس سابق.
ويتناول الحسين خضيري أطفال الشوارع في الفن. وفي باب نقد تتحدث فاطمة منصور عن أمجد ريان وديوانه الإسراف فى الخيال الصادر عن هيئة الكتاب.
أما ألف ليلة وليلة بين المرجع الواقعي والتخيلي يتحدث عنها د. محمد عبدالرحمن يونس في باب أفكار، وهناك دراسات كثيرة تناولت هذا العمل فى جوانبه المتعددة بوصفه نتاجا معرفيا وحضاريا لكثير من الأمم والشعوب.
وفى باب تراث يتحدث حاتم عبدالهادي السيد عن الموروث الشعبي الفلسطيني بين الأصالة والمعاصرة.
أما شخصية العدد فهو الشاعر محمد العتر وكتب عنه سمير الفيل. وعن التأليف الموسيقي في مصر تتحدث عزة بدر وهو إبداع لموسيقى أكثر تشابكا وتعمقا من التلحين بخط لحني مفرد لكلمات الأغاني والتي تكون موسيقى الآلات المصاحبة لها هي أيضا مفردة اللحن تحتضن الكلمات بإطار زخرفي من الألحان التي يبتكرها ملحنها.
ويأخذنا مصطفى عبادة في جولة بين عروض الكتب منها الحكم الإسلامي وفلاسفته الصادر عن هيئة الكتاب، والاقتصاد الخفي في مصر تأليف د.عبدالخالق فاروق ويتناول فيه الحقبة ما بين 1974-2010.