المدينة المنورة: سعد الحربي

افتتح 4 منها تزامنا مع تدشين المرحلة الثانية للمدينة الصناعية

شدد أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان، خلال تدشينه 4 مصانع في المنطقة الصناعية صباح أمس على ضرورة استقطابها للكوادر الوطنية لدعم توظيف السعوديين وإيجاد فرص عمل لهم بالمنطقة. في المقابل اعتذر وزير الصناعة والتجارة الدكتور توفيق الربيعة، على الإجابة عن أسئلة الوطن حول دور الغرف التجارية في المجتمع السعودي وكيف يتم تفعيلها في ظل عدم الرضى عن ما تقدمه من خدمات، وتحجج الوزير بارتباطه بموعد.
وفي ذات السياق، دشنت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية مدن بحضور أمير المنطقة ووزير التجارة والصناعة ومدير عام مدن المهندس صالح الرشيد، مشروع تطوير المرحلة الثانية من المدينة الصناعية، تزامنا مع تدشين المصانع جنوب غرب المنطقة. وأوضح مدير عام مدن المهندس صالح الرشيد، أن المرحلة الثانية شهدت الانتهاء من عدة مشاريع، تضمنت أعمال القناة المفتوحة لتصريف مياه الأمطار بطول 4 كلم، وتنفيذ 11 كلم من أعمال سفلتة الطرق الداخلية، و8 كلم طولي، وكذلك إنشاء عبارات صندوقية، وأعمال الإنارة بتكلفة بلغت 36 مليون ريال، بالإضافة إلى أعمال إيصال المياه من آبار الماشي إلى المدينة الصناعية بطول 15 كلم والانتهاء من تنفيذ شبكات المياه والصرف الصحي للمرحلة الأولى والثانية بالمدينة الصناعية، إلى جانب سفلتة شبكات الطرق داخل المدينة الصناعية بتكلفة تقارب الـ85 مليون ريال، وأضاف الرشيد أنه تم الانتهاء من مشروع الطريق الرابط، والذي شمل أعمال القطع الصخري بكمية مقدارها 980 ألف متر مكعب، وتنفيذ 9 كيلومترات من أعمال طبقة الأساس الأسفلتي، وتنفيذ الجسور وإنشاء 9 عبارات صندوقية... وأعمال الإنارة وقد بلغت تكلفة هذه المشاريع 114 مليون ريال.
وضمت المدينة الصناعية إلى مشاريعها أربعة مصانع جديدة هي المصنع الوطني للمصاعد وبمساحة 17146 م2، مصنع طيبة للسجاد وبمساحة 18445 م2، مصنع فاروس لزجاج السيكوريت وبمساحة 6900 م2، مصنع شركة شبكة المدينة للمنتجات الأسمنتية وبمساحة 35005 م2، ليكون مجموع المصانع المنتجة تحت الإنشاء في المدينة الصناعية بالمدينة المنورة 210 مصانع.